ما هي طرق علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول؟

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول

قد يعاني الطفل من الكثير من المشاكل الصحية التي قد تكون مزعجة نوعًا ما خصوصًا خلال الأشهر الأولى من عمره. لكن هل يعتبر الإمساك من الأمور الطبيعية التي تحصل خلال الشهر الأول أم أنه يدل الى وجود مشكلة معينة يجب علاجها؟

نادرًا ما يعاني الأطفال الذين يخضعون للرضاعة الطبيعية من الإمساك بسبب احتواء الحليب على الدهون الصحية والبروتين التي تسهّل من عملية التبوّل والتبرّز عند الطفل.

لكن في حال كان يحصل على الحليب من مصدر آخر، من المحتمل أنه يحتوي على مادة معيّنة تسبّب له هذه المشكلة الصحية. لذلك، ننصحك حينها باستشارة طبيبك المعالج الذي قد يصف للرضيع نوعاً آخر من الحليب.

لكن ما هي بعض الطرق الأخرى التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل علاج الإمساك؟

  • تدليك بطن الرضيع: دلّكي بنعومة كاملة بطن الرضيع الى حين شعورك بالمنطقة المتحجّرة وذلك مقارنةً بالمناطق الأخرى في البطن. عند ايجاد هذه المنطقة، ركّزي عليها لمدة ثلاث دقائق تقريبًا.

  • تحريك ساقي الطفل: حاولي تحريك ساقي الرضيع وكأنه يركب على دراجة هوائية إذ تساعد هذه الحركة على تحريك العضلات في أمعائه.

لكن في حال كان قد مرّ 48 ساعة على معاناة طفلك من الإمساك، يتوجّب عليك حينها استشارة طبيب الأطفال الذي قد يصف له بعض الأدوية التي تناسب طبيعة جسمه وعمره والتي ستساعده على التبرّز في شكل طبيعي.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟