عبير.عقيقي عبير.عقيقي 13-02-2022

تسألين عن علاج الاكتئاب في المنزل من دون دواء؟ يقدّم لك موقع عائلتي بالتفصيل حيل محاربة الاكتئاب بنفسك من دون أي تدخّل طبي، فهل ستعتمدينها؟

ias

يمكن أن يجعلك الاكتئاب تشعرين بالعجز، مع أنّك لست كذلك. إلى جانب العلاج بالأدوية، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بمفردك لمحاربة الاكتئاب وهو ما يسمّى بعلاج الاكتئاب في المنزل. إن تغيير سلوكك، نشاطك البدني ونمط حياتك وحتى طريقة تفكيرك، كلها علاجات طبيعية للاكتئاب. من هنا يمكن أن نسأل هل نقص الحديد يسبب الاكتئاب؟ تابعي القراء، إذ يمكن أن تساعدك هذه النصائح على الشعور بالتحسن. وفي أي حال إبدأي الآن قبل فوات الأوان!

علاج الاكتئاب في المنزل

إنّ الشعور بالاكتئاب أمر شائع وليس شيئًا تخجلين منه. الاكتئاب هو أحد أكثر حالات الصحة العقلية انتشارًا، يتم تشخيص ملايين الأشخاص بالاكتئاب كل عام. في الواقع، تقدّر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 مليون طفل وبالغ يعانون من الاكتئاب. إلى ذلك، أكشف لك فيما يلي ما يمكنك فعله في المنزل لمحاربة الاكتئاب بعيدًا عن الأدوية، أو حتى تزامنًا معها.

1. وضع روتين بسيط

إذا كنت مكتئبة، فأنت بحاجة إلى روتين كما يقول إيان كوك، دكتور في العلاج النفسي ومدير برنامج عيادة وأبحاث الاكتئاب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. يمكن للاكتئاب أن يزيل الهيكل من حياتك. لذا، يمكن أن يساعدك وضع جدول يومي لطيف على العودة إلى المسار الصحيح.

إقرأي أيضًا: كيف أنظم حياتي بعد الولادة؟

2. تحديد الأهداف

عندما تكوني مكتئبة، قد تشعرين أنك لا تستطيعين تحقيق أي شيء. هذا يجعلك تشعرين بالسوء تجاه نفسك. لمحاربة ذلك، حددي أهدافًا يومية لنفسك.

يقول كوك: "ابدأي بخطوة صغيرة جدًا". "اجعلي هدفك شيئًا يمكنك النجاح فيه، مثل غسل الأطباق كل يوم." عندما تبدأين في الشعور بالتحسن، يمكنك إضافة المزيد من الأهداف اليومية الصعبة.

3. التمارين الرياضية

تعزز التمارين الرياضية موقتًا المواد الكيميائية التي تُشعر بالرضا عن النفس والتي تسمى الإندورفين. قد يكون لها أيضًا فوائد طويلة الأمد للأشخاص المصابين بالاكتئاب. يبدو أن التمرين المنتظم يشجّع الدماغ على إعادة توصيل نفسه بطرق إيجابية. في الواقع، لست بحاجة إلى خوض سباقات الماراثون للحصول على فائدة. مجرد المشي عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد.

إليك المزيد: فوائد التمارين الرياضية

4. الأكل الصحي

لا يوجد نظام غذائي سحري يعالج الاكتئاب. رغم ذلك، من الجيد مراقبة ما تأكلينه. إذا كان الاكتئاب يميل إلى جعلك تفرط ينفي تناول الطعام، فإن التحكم في طعامك سيساعدك على الشعور بالتحسّن. على الرغم من أنه لا يوجد شيء نهائي، إلا أن المعالجين النفسيين يقولون إن هناك دليلًا على أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة، وحمض الفوليك مثل السبانخ والأفوكادو، يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.

5. الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن للاكتئاب أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كافٍ من النوم، كما أنّ قلّة النوم يمكن أن تجعل الاكتئاب أسوأ. ما الذي تستطيعين القيام به؟ ابدأي بإجراء بعض التغييرات على نمط حياتك. اذهبي إلى الفراش واستيقظي في نفس الوقت كل يوم. حاولي ألا تناومي. تخلّصي من كل عوامل الإلهاء من غرفة نومك، تأكّدي من أنّه لا يوجد كمبيوتر ولا تلفزيون. بمرور الوقت، قد تجدين أن نومك يتحسّن.

إقرأي أيضًا: حقائق مذهلة عن النوم

6. تحمّل المسؤوليات

عندما تكونين مكتئبة، قد ترغبين في الانسحاب من الحياة والتخلي عن مسؤولياتك في المنزل والعمل. لا تفعلي ذلك! إذ يمكن أن يساعدك الاستمرار في المشاركة وتحمّل المسؤوليات اليومية في الحفاظ على نمط حياة يمكن أن يساعد في مواجهة الاكتئاب. تحمّل المسؤوليات يمنحك شعورًا بالإنجاز! إذا لا تعملي بدوام كامل، فلا بأس بذلك. فكّري في العمل بدوام جزئي. إذا كان هذا يبدو كثيرًا، ففكر في العمل التطوعي.

7. تحدّي الأفكار السلبية

عندما تكونين مكتئبًة، تقفزين إلى أسوأ الاستنتاجات الممكنة. لذا، وفي المرة المقبلة التي تشعرين فيها بالفزع تجاه نفسك، استخدمي المنطق كعلاج طبيعي للاكتئاب. قد تشعرين أنه لا أحد يحبك، لكن هل هناك دليل حقيقي على ذلك؟ قد تشعرين أنك أكثر شخص عديم القيمة على هذا الكوكب، ولكن هل هذا محتمل حقًا؟ في الحقيقة، يتطلب الأمر تدريبًا، ولكن بمرور الوقت يمكنك التغلب على تلك الأفكار السلبية قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

إقرأي أيضًا:إليك طريقة التخلص من الافكار السلبية!

8. المكملات الغذائية

استشيري طبيبك قبل استخدام المكمّلات الغذائية. في الواقع، هناك أدلة واعدة لبعض المكملات الغذائية للاكتئاب، وتشمل زيت السمك وحمض الفوليك.

9. قومي بشيء جديد

عندما تكونين مكتئبة، تشعرين أنّك في مأزق. ادفعي نفسك للقيام بشيء مختلف. إذهبي إلى متحف. التقطي كتابًا مستعملًا واقرأي على مقعد في الحديقة. تطوّعي في جمعية. خذي درس لغة أونلاين. في الحقيقة، عندما نتحدى أنفسنا للقيام بشيء مختلف، تحدث تغيرات كيميائية في الدماغ. تجربة شيء جديد يغير مستويات الدوبامين، والتي ترتبط بالمتعة والتعلم.

إليك أيضًا: علاج الاكتئاب في المنزل من دون دواء

10. حاول أن تحظي بالمرح

إذا كنت مكتئبة، خصصي وقتًا للأشياء التي تستمتعين بها. ماذا لو لم يعد شيء ممتعًا بعد الآن؟ مستحيل! هذا مجرد عارض من عوارض الاكتئاب. عليك أن تستمري في المحاولة على أي حال. بقدر ما قد يبدو الأمر غريبًا، عليك أن تعملي على الاستمتاع. خططي للأشياء التي اعتدت الاستمتاع بها، حتى لو شعرت أنها مهمّة روتينية. استمري في الذهاب إلى السينما. استمري في الخروج مع الأصدقاء لتناول العشاء.

وأخيرًا، هل النسيان من اعراض الاكتئاب؟ سؤال يطرح نفسه، وأمّا الإجابة فتجدينها هنا على موقعنا.

الصحة الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

تابعينا على