طرق علاج الاستفراغ للاطفال!

علاج الاستفراغ للاطفال

القيء هو حالة شائعة الى حدٍ كبير عند معظم الأطفال، وتتعدّد الأسباب التي قد تؤدي الى ذلك ومنها الاصابة بعدوى جرثومية في الجهاز الهضمي، أو الحساسية على أنواع معينة من الماكولات، بالاضافة الى التوتر والتسمم الغذائي والأكل المفرط.

ولكن مهما اختلفت الأسباب إلاّ أن النتيجة واحدة: طفل مريض ومرهق من كثرة التقيؤ. فماذا يمكنك أن تفعلي لمساعدة طفلك في هذه الحالة؟ وما هو علاج الاستفراغ للاطفال؟

اكتشفي في هذا المقال بعض الخطوات التي تساعد طفلك على التخلّص من مشكلة القيء:

  • السوائل: إبقاء جسم الطفل مرطّباً وغنياً بالماء هو أمر ضروري في حالة القيء، وذلك من أجل التعويض عن كمية الماء والملح والسعرات الحرارية التي خسرها الجسم عند التقيؤ. ولكن عليك أن تنتظري حوالى نصف ساعة قبل تقديم الماء لطفلك، ومن الأفضل تقديم كمية صغيرة على دفعات.
  • الطعام: عليك تجنّب الأطعمة الصلبة في بداية الأمر، ومن المستحسن أن تنتظري مرور ست ساعات على التقيؤ الأخير قبل أن تسمحي لطفلك بتناول طعام جامد. بعد ذلك يمكنك أن تحضّري له طعاماً سهل الهضم كالأرز والخبر المحمص والهلام.
  • الابتعاد عن محفّزات التقيؤ: تجنّب الأشياء التي تثير الغثيان قد تساعد على وضع حدٍّ للتقيؤ، مثلا تجنّب الروائح القوية كالعطور والدخان ورائحة الطبخ. بالاضافة الى إبعاد طفلك عن الجلوس في غرفة مكتظّة أو التجول في السيارة

أما العلاج الأكثر فعالية، فيكون من خلال التشخيص الصحيح لحالة الطفل، لذلك عليك استشارة الطبيب الذي سيقيّم وضع طفلك لمعرفة سبب الاستفراع ثم يعطيه العلاج المناسب لحالته الصحية.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!