علاج احتباس الغازات في البطن بحيل منزلية بسيطة

علاج احتباس الغازات في البطن

تبحثين عن علاج احتباس الغازات في البطن؟ بحيل بسيطة تحصلين على الإجابة، لذا تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الطرق السهلة للتخلص من الغازات.

يحدث انتفاخ البطن عندما يشعر البطن بالامتلاء والضيق، فهل هناك علاج احتباس الغازات في البطن؟ في الحقيقة، يتسبب الانتفاخ في جعل البطن يبدو أكبر من المعتاد، وقد تشعرين أيضًا بالألم. هناك وضعيات جيّدة لإخراج الغازات، وإضافة الى ذلك، أكشف لك فيما يلي عن علاجات وحيل منزلية للتخلّص من احتباس الغازات في البطن.

اسباب احتباس الغازات في البطن في المنزل

أفضل طريقة لمعالجة الانتفاخ هي تحديد السبب. تشمل المسببات الشائعة للانتفاخ ما يلي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي الإمساك والحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام إلى الانتفاخ. عندما يرتد البراز احتياطيًا في الأمعاء الغليظة، يمكن أن يسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة. قد يتراكم الغاز الزائد أيضًا خلف البراز، مما يجعل الانتفاخ أسوأ.
  • الحمية: المشروبات الغازية والكثير من الملح أو السكر وقلة الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسبب الانتفاخ.
  • التغيرات الهرمونية: تعاني الكثير من النساء من الانتفاخ قبل وأثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية واحتباس الماء.

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في إدارة الألم والانزعاج الناتج عن الانتفاخ. كما قد تساعد النصائح التي سأعددها التخلص من انتفاخ البطن بسرعة.

علاج احتباس الغازات في البطن في المنزل

ومع ذلك، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في إدارة الألم والانزعاج الناتج عن الانتفاخ. كما قد تساعد النصائح التي سأعددها فيما يلي التخلص من احتباس الغازات في البطن:

ممارسة المشي

من فوائد المشي أنه يجعل الأمعاء تتحرك بشكل أكثر انتظامًا، مما يساعد على التخلص من الغازات الزائدة والبراز. يعد تحريك الأمعاء أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كان الشخص يعاني من الإمساك.

تدليك البطن

يمكن أن يساعد تدليك البطن في تحريك الأمعاء. التدليك الذي يتبع مسار الأمعاء الغليظة مفيد بشكل خاص. يمكن للأشخاص اتباع الخطوات أدناه للقيام بذلك:

  • وضع اليدين فوق عظم الورك الأيمن
  • فرك في حركة دائرية مع الضغط الخفيف نحو الجانب الأيمن من القفص الصدري
  • فرك مباشرة عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر
  • التحرك ببطء الى الأسفل باتجاه عظم الفخذ الأيسر
  • كرري حسب الضرورة

الحمام الدافئ

مع أن البعض يقول "انتبهي من الاستحمام اثناء الحمل"، إلا أن حرارة الحمام يمكن أن توفر الراحة لألم البطن. يمكن أن يقلل الاسترخاء من مستويات التوتر، مما قد يسمح للجهاز الهضمي بالعمل بشكل أكثر فعالية ويساعد في تقليل الانتفاخ.

وضعيات اليوغا

يمكن لبعض أوضاع اليوغا وضع عضلات البطن بطريقة تشجع على إطلاق الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يقلل من الانتفاخ. كما يمكن أن تساعد وضعية الطفل والقرفصاء على تخفيف تراكم الغازات بسرعة.

استبدال المشروبات الغازية بالماء

تحتوي المشروبات الغازية على غازات يمكن أن تتراكم في المعدة. يمكن أن يتسبب ثاني أكسيد الكربون الذي يجعل الصودا والمشروبات المماثلة فوارًا أيضًا في حدوث فقاعات وانتفاخ في المعدة.

يمكن أن تسبب السكريات أو المحليات الصناعية في النظام الغذائي الغازات والانتفاخ. لذا، احصلي علىفوائد شرب المياه واقضي على هذه مشاكل الأمعاء.

تجنب مضغ العلكة

الكحوليات السكرية في اللثة يمكن أن تسبب الانتفاخ لدى بعض الناس. قد يؤدي ابتلاع الهواء أثناء المضغ أيضًا إلى الانتفاخ وألم الغازات. يمكن للناس استخدام النعناع أو الزنجبيل لتنشيط أنفاسهم بدلًا من ذلك.

التقليل من الملح

يتسبب فائض الصوديوم في احتباس الماء بالجسم. يمكن أن يسبب هذا الشعور بالانتفاخ في البطن ومناطق أخرى من الجسم، مثل اليدين والقدمين.

وأخيرًا، هل الغازات من علامات الدورة؟ إقرأي المزيد على موقعنا.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!