rima.kossaify rima.kossaify 31-05-2021

المواضيع

  1. ما هي أسباب قلة التبول؟
  2. ما هي مخاطر قلة التبول؟

موضوع عدم الشعور بالرغبة بالتبول واهمية الاستشارة الطبية نتناوله في مقالنا ادناه لالقاء الضوء على هذه المشكلة التي تطال الكثيرين ان لاحظت قلة تبول لديك تابعينا!

ias

كما مشكلة كثرة التبول كل عشر دقائق، قلة التبول مشكلة تصيب البعض وتتمثل بعدم الرغبة بدخول الحمام. هذا العارض لا يجب غض النظر عنه ولو شعرت سيدتي ان الامر مريح لكون التبول لا يقاطع مهماتك اليومية ولكن قد تختبئ وراء قلة التبول مشاكل صحية تحتاج الى العناية بها.

ما هي أسباب قلة التبول؟

ان لاحظت ان حاجتك لدخول الحمام للتبول تقل عن غيرك فقد يكون هذا دليلا على وجود مشكلة صحية. لذا من الأفضل ان تقصدي الطبيبة المختصة بعلاج الكلى والمسالك البولية. اما اسباب عدم التبول لفترة طويلة فهي عبارة عما يلي:

  • الجفاف: انه السبب الأكثر شيوعا لانخفاض نسبة التبول لان عدم الحصول على الكمية الكافية من السوائل والماء ينجم عنه انخفاض في الحاجة الى دخول الحمام. بالإضافة الى هذا، يسبب القيء مع الإصابة بالاسهال الحاد لايام عديدة الجفاف بالاخص ان لم يتم التعويض عن الخسارة بالماء.
  • الصدمة: الصدمة وضع طبي طارئ يصاب به الجسم ويتسبب بانخفاض تدفق الدم والاكسجين المتجه نحو الانسجة ما يؤثر على كثير من وظائف الجسم من بينها الكليتين.
  • تناول البعض من الادوية: هناك بعض الادوية التي تتسبب بإنتاج كمية بول اقل ومنها ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم ومضادات الالتهاب لذا تحدثي الى طبيبتك ان لاحظت انخفاضا في كمية البول لدى تناولك الدواء.
  • انسداد المسالك البولية: لدى وقوع انسداد في المسالك البولية او التضخم في البروستاتا يعجز البول عن الحركة طبيعيا ما يؤثر على الكثير من وظائف الجسم ومن ضمنها الكليتين.
  • ارتخاء عضلة المثانة: من أسباب قلة التبول ارتخاء عضلة المثانة وقد يكون سببه حبس البول لمدة طويلة وتكرر ذلك باستمرار.
  • امراض الكلى: ان وجود خلل في وظائف الكلى والفشل الكلوي او قصور الكلى لدى ضخ الدم من العوامل المؤثرة على انتاجية البول.

ما هي مخاطر قلة التبول؟

يؤدي التبول القليل الى عدة مخاطر من بينها:

  • زيادة فرصة الإصابة ببعض الامراض: ومن بين هذه الامراض نذكر السكري وامراض القلب لان الطريقة الواحدة لطرد السموم من الجسم هي عن طريق البراز والبول والمشاكل في عمليات الإخراج تؤدي الى بقاء السموم في الجسم ما يؤدي الى الإصابة بالامراض.
  • تراكم المواد السامة داخل الجسم: تؤدي هذه الى تكون اورام واكياس داخل المثانة بالإضافة الى الأورام الليفية مع حدوث مشاكل في البروستاتا وتكون حصوات الكلى.
  • الإحساس بالالام في الكليتين: قد تصاب الكليتين بالمشاكل التي قد تبلغ اعراض الفشل الكلوي.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على موضوع عدم الشعور بالرغبة بالتبول تابعينا في معالجة لظهور حبوب المؤخرة!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على