عبارات يستخدمها طفلك لاستفزازك؛ كيف تتعاملين معها؟

عبارات يستخدمها طفلك لاستفزازك

رغم الحب الكبير الذي تقدمينه لطفلك إلّا أنّ ذلك لا يمنعه من التفوه بعبارات مؤذية أو محزنة يستخدمها قصداً لاستفزازك لا سيّما إذا رفضت تلبية طلباته.

في ما يلي نكشف عن أبرز هذه العبارات بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساعدك على التعامل معها، فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن شاركناك سابقاً بالأسلوب الفعال والذكي للتعامل مع الطفل حين يقول كلمات بذيئة؟

أم فولان أفضل منك

إذا كنت تلجئين إلى أسلوب المقارنة لتوبيخ طفلك أو تربتيه، فلا تتفاجئي إذا استخدم هو أيضاً هذا الأسلوب لاستفزازك عندما تمنعينه من القيام بنشاطه المفضّل. أفضل طريقة للتعامل مع عبارة مثل "أم فولان أفضل منك" هي الإلتزام بقرارك وعدم الرّد أو الإستجابة لها. في حال غيّرت رأيك وقبلت بما يريده طفلك، فاعلمي أنّه سيلجأ إلى هذا الأسلوب كوسيلة لتحقيق مطلبه.

لستِ أمي

هي عبارة قاسية جداً يستخدمها الطفل قصداً كردّة فعلٍ على رفض أمه القيام بما يريده سواء كان نشاط أو لعبة أو أي شيء آخر. فيقول لها "لست أمي"؛ كل ما عليك فعله في مثل هذه الحال هو الإقتراب منه، احتضانه والقول له "ولكن أنا أحبك".

أكرهك

رغم أنّها من أكثر الكلمات قساوة إلّا أنّها لا تعبّر إطلاقاً عما يشعر به طفلك تجاهك. فكّري أنّها جزء من نوبة الغضب التي تصيبه عندما لا ترضخين لطلباته. إنتظري حتى يهدأ ولا تفكّري أبداً في تغيير موقفك أو القيام بما يريده؛ فذلك سيجعلك ضعيفة في نظره حتى ولو كنت أمه.

ليتني ولدت من أم مختلفة

لا تختلف هذه العبارة كثيراً عن سابقاتها؛ فهي تحمل المعنى والهدف نفسه؛ باختصار، هو يقصد استفزازك علّه بذلك يحصل على ما يريده. في هذه الحال، يُمكنك تجاهل الأمر والإنتظار حتى يهدأ وتعود المياه إلى مجاريها.

إنك تحبين أخي/أختي أكثر مني

ومن الأساليب التي قد يلجأ إليها طفلك كطريقة للضغط عليك ودفعك إلى تغيير موقفك هي اتهامك بأنك تحبين إخوته أكثر منه. فكّري بأي موقف مشابه حصل مع أخيه أو أخته وتذكّري كيف تصرّفت حينها؛ هل ميّزت فعلاً بينهما أم أنّها مجرّد تهمة اعتباطية؟!

والآن، إليك الجمل التي تجعل طفلك يتوقف عن التذمر والأنين!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟