7 عبارات لا تحب أي أم فقدت حملها أن تسمعها

7 عبارات لا تحب أي أم فقدت حملها أن تسمعها

بغض النظر عن أسباب فقدان الجنين في الفصل الأول والثاني من الحمل، الحقيقة هي أنّها تجربة صعبة على كل أم كانت تحلم باللحظة التي تحتضن فيها طفلها.

تحتاج المرأة خلال هذه المرحلة إلى الكثير من الدّعم والمواساة، ولكن هناك إتيكيت للمواساة؛ فبعض العبارات التي نظنّ أنّها تحسّن من حال الأم التي فقدت جنينها لها مفعول معاكس، وبالتالي لا يجب قولها أبداً، في ما يلي أبرزها.

عبارات لا تُقال أبداً لمن فقدت حملها

  • لم يكن طفلاً حقيقياً: حتى ولو لم يستمر الحمل فترة طويلة، فذلك لا يمنع المرأة من الشعور بالحزن خصوصاُ وأنّها قد ارتبطت بطفلها منذ لحظة تلقيها خبر حملها.
  • على الأقل، لم تفقدي الجنين بعد فترة أطول: صحيحٌ أنه كلما تقدمت في الحمل، كلما كان ألم فقدان الحمل أكبر، ولكن حتى في المرحلة المبكرة، يبقى الألم الجسدي والنفسي حقيقي جداً.
  • لم يكن مقدراً ذلك: هي عبارة غير مناسبة تماماً إذ يُمكن أن تشعر المرأة بالذنب أو بكونها غير مؤهلة لتكون أماً.
  • حسناً، على الأقل يمكنك الحمل: من قال أنّ مثل هذه المقارنة قد تخفف من حزن المرأة التي فقدت جنينها؛ فالحزن الذي تشعر به لا يختلق عن حزن المرأة التي تكافح من أجل الحمل.
  • هذا يحصل للجميع، ليس بمشكلة كبيرة: نعم، من المؤكد أنّ الإجهاض شائع بين النساء، ولكن لا ينفي الحاجة إلى الدعم، والرحمة، والحزن الصحي الذي يأتي مع الخسارة.
  • ستكونين بخير في غضون أيام قليلة: قد تكون هذه العبارة غير دقيقة خصوصاً وأنّ فترة الحزن التي ترافق فقدان الحمل قد تختلف من امرأة إلى أخرى.س
  • كوني ممتنة لما لديك: غالباً ما تُقال هذه العبارة للأم التي لديها أطفال وفقدت جنينها، ولكن من قال أنّ وجود الأطفال يستطيع التعويض عن هذه الخسارة؟

والآن، إليك علامات الإجهاض المبكر!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟