طفلي يضربني ما الحل

طفلي يضربني ما الحل

يستخدم الطفل يديه من أجل التعبير عن كل مل يشعر به! لكن على طفلك أن يعلم أنه على الرغم من أنه يحق له التعبير عن رأيه إلا أنه لا يمكنه القيام بذلك من خلال ضرب أو إيذاء غيره.

ماذا أفعل إذا طفلي يضربني؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تم تداولها بين الأمهات! لكن ما هي الخطوات التي يمكنك اعتمادها في هذه الحالة؟

يجب أن يعلم الطفل أن هذا التصرف غير لائق وأنه يجب أن يغير هذه التصرفات لكي لا يعتاد على ضرب كل من يراه أمامه. يجب أن يعلم أيضًا أن الضرب لن يعالج أي مشكل يعاني منها ولن يحصل على ما يريده في هذه الطريقة.

يلجأ الطفل عادةً إلى الضرب كطريقة للدفاع عن النفس إلا أنه عليك التأكد من التعامل مع هذا الأمر في وقتٍ مبكر قبل أن يعتاد على هذه المسألة.

للتمكن من التعاطي مع هذا الموضوع بالشكل اللازم، عليك أن تحددي السبب الرئيسي الذي أدى إلى تصرف الطفل بشكلٍ عدواني. ومن بين هذه الأسباب يمكن أن تكون تعريض الطفل للعنف من قبل أصدقائه، الأمر الذي يسمح للطفل باتفكير أن هذا أمر مسمح به.هذا وإذا كنت تلجأين إلى ضرب الطفل في حال قيامه بأمر غير مسموح، من الطبيعي أن يتصرف بالطريقة مماثلة. في نهاية النهار، يقوم الطفل بتقليد الحركات التي يقوم بها الأهل.

كيفية التعامل مع هذه المشكلة

  • الجلوس مع الطفل والتفسير له أن الضرب لن يعالج أي مشكلة ولن يتمكن من الوصول إلى ما يريد في هذه الطريقة.
  • معاقبة الطفل في كل مرة لجأ فيها إلى الضرب لكي لا يكرر ما قام به ولكي يفهم أن ما يقوم به غير مسموح.
  • مشاركة الطفل في بعض الأنشطة ليتمكن من إستخراج الطاقة الداخلية.
  • التأكد من مراجعة الأساتذة في المدرسة والإنتباه إلى الطريقة التي يعاملونه فيها وما إذا كان يعاني طفلك من أي مشكلة معهم.
  • التفسير للطفل أنه يوجد طرق أخرى يمكنه اعتمادها من أجل التعبير عن غضبه.


إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟