عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-12-2021

هل طفلك مثل كفلي يتبرز بعد كل وجبة؟ أزودك في هذه المقالة على موقع عائلتي بالمعلومات الصحية حول هذا الامر على ان تتمكني من مراقبة نمو طفلك من برازه.

ias

من المهم مراقبة حفاضات المولود الجديد، إذ يمكن أن تخبرك فضلات الأطفال حديثي الولادة بالكثير عن صحتهم وما إذا كانوا يستهلكون ما يكفي من الحليب. يمكن أن تساعد الحفاضات المتسخة أيضًا في ضمان عدم إصابة مولودك الجديد بالجفاف أو الإمساك.

أما السؤال الأبرز فهو: طفلي يتبرز بعد كل وجبة، هل هذا دليل صحي؟

الدلالات الصحية لتبرز الطفل بعد كل وجبة

من الطبيعي أن يتبرز الطفل بعد كل وجبة، ومن المرجح أن يتبرز الأطفال الذين يرضعون من الثدي مباشرة بعد كل رضعة مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا.

أما إذا كان طفلك يرضع حليبًا اصطناعيًا، فمن غير المرجح أن يتبرز بعد كل رضعة. وذلك لأن الحليب الاصطناعي قد يكون أصعب في الهضم، لذلك يستغرق مروره عبر نظام طفلك وقتًا أطول. ومع ذلك، لا داعي للقلق إذا كان طفلك الذي يرضع حليبًا اصطناعيًا يتبرز بعد كل رضعة، خاصة في الأسابيع الأولى.

تعرّفي أيضًا الى اسباب كثرة التبرز عند الاطفال

أما عن الدلالات الصحية للتبرز بعد كل رضعة، فغالبًا ما يكون التبرز المتكرر علامة جيدة على حصول مولودك الجديد على الكثير من الحليب. مع امتلاء معدة طفلك، يحفز الحليب جهازه الهضمي، مما يدفعه إلى التبرز.

عدد الحفاضات المتسخة بحسب عمر طفلك

يمر المولود الجديد بالعقي، وهو مادة سوداء لزجة تشبه القطران في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. بعد حوالي ثلاثة أيام، تتحول حركات أمعاء حديثي الولادة إلى براز أخف وزنا وسيالانًا. قد يكون لونه بني فاتح أو أصفر أو أصفر مخضر. أما عدد مرات تبرز طفلك بحسب العمر فأكشفها لك فيما يلي:

خلال الرضاعة الطبيعية

  • أوّل ثلاثة أيام: يمر حديثي الولادة بالعقي بعد الولادة. سيتغير إلى اللون الأخضر والأصفر بحلول اليوم الرابع. يتبرز طفلك في هذا العمر بعد كل رضعة.
  • أوّل 6 أسابيع: يكونالبراز أصفر سائل. توقعي على الأقل 3 حركات أمعاء يوميًا، ولكن قد تصل إلى 4 او 12 حركات أمعاء لبعض الأطفال. بعد ذلك، قد يتبرز الطفل كل بضعة أيام فقط.
  • بعد البدء بتناول الأطعمة الصلبة: يمرر الطفل عادة المزيد من البراز بعد تناول الأطعمة الصلبة، من حيث الكمية، ولكن تخف عملية تغيير الحفاضات حتى يصل الى مرّة في اليوم.

خلال الرضاعة الاصطناعية

  • أوّل ثلاثة أيام: يمرّ الأطفال الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي بنفس مراحل الذين يرضعون مباشرة من الثدي، فيما خص البراز.
  • أول 6 أسابيع: يكون براز طفلك بني فاتح أو مخضر. توقعي على الأقل بين مرّة او 4 مرات حركات أمعاء يوميًا.
  • بعد البدء بتناول الأطعمة الصلبة: يتبرز طفلك من مرّة الى مرّتين بالأكثر.

وأخيرًا، لون براز الرضيع الاخضر أخافني حتى تعرفت الى الاسباب!

الأمومة والطفل الأم والطفل الام الخبيرة صحيا صحة الرضيع صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على