طريقة مذهلة ومضمونة على كلّ أم إتباعها لحث طفلها على السلوك الأمثل!

طريقة مذهلة لحث الطفل على السلوك الجيد

هل تبحثين عن طريقة سهلة ومضمونة لحثّ طفلكِ على السلوك السليم وتحمّل المسؤولية وقت اللزوم، خصوصاً عند تصرفه بشكل خاطئ؟ قد تلجئين كحال أكثرية الأمهات إلى معاقبته عشوائياً بهدف تأديبه، ولكن إحذري عزيزتي الأم من أساليب العقاب الشائعة والمغلوطة، التي قد تؤثر سلباً على شخصيته!

فما العمل؟

سنطلعكِ فيما يلي على طريقة مبتكرة لمعاقبة طفلكِ، وتعليمه تحملّ المسؤولة ومساعدتكِ في المنزل، كما إدخال بعض الرياضيات كميزة إضافية! كلّ ما عليكِ فعله هو تنفيذ الخطوات التالية:

أنت معاقب: عليك جمع 100 نقطة لفكّ العقاب!

حدّدي عدد معين من النقاط كهدف عليه الوصول إليه، وذلك حسب مرحلته العمرية والتصرف الخاطئ الذي أقدم عليه، ومن ثمّ إتبعي الجدول التالي:

طريقة مذهلة لحث الطفل على السلوك الجيد
طريقة مذهلة لحث الطفل على السلوك الجيد

تستطيعين التعديل في الجدول أيضاً لإضاف أو إزالة بعض المهام بشكل يتماشى مع أسلوب حياة طفلكِ وقدراته الجسدية والذهنية.

لإضافة المزيد من المرح إلى الموضوع ، إطبعي النموذج وعدد الأرقام على ورقة، ثمّ علّقيها في غرفته أو على البراد. وإلى جانبها، أضيفي جدول يظهر تقدّمه وعدد النقاط التي قام بتجميعها حتّى الآن.

طريقة مجدية... وليست للعقاب فقط!

بإمكانكِ أيضاً الإستفادة من هذه الطريقة في حياتكِ اليومية كأم بعيداً عن العقاب، فإن طلب منكِ طفلكِ هدية ما دون مناسبة، أو كنتِ بكل بساطة تريدين حثّه على التصرف الجيّد، حدّدي عدداً منطقياً للنقاط التي عليه جمعها كي يحصل على المكافأة، من خلال إتباع الجدول نفسه.

فما الذي تنتظرينه؟ حان الوقت كي تحوّلي أخطاء طفلكِ إلى طريقة يستطيع من خلالها تعلّم أسس التصرف السليم وتحمل المسؤولية، خصوصاً فيما يتعلق الأمر بمهام المنزل!

إقرئي المزيد: كيفية عقاب الأولاد بطريقة بناءة ومجدية حسب العمر



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟