طريقة تنظيف الدجاج هل هي ضرورية قبل الطهي؟

طريقة تنظيف الدجاج

إذا كنت تبحثين عن طريقة تنظيف الدجاج، إقرأي أوّلًا هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على كافة المعلومات حول الدجاج للمحافظة على سلامة الغذاء.

جرت العادة أن يتم تنظيف الدجاج النيء قبل طهيه، وذلك بسبب الجلد السميك الذي يغطي الدجاحة على اعتبار أن الماء لن يخرق الداخل. وترتكز طريقة التنظيف على فرك الدجاج بالخل والملح الخشن بهدف قتل الباكتيريا. ولكن، هل من الضروري غسل الدجاج قبل الطهي؟

غسل الدجاج النيء وانتشار الباكتيريا

في الحقيقة، لا يجب غسل الدجاج النيء قبل طهيه، فهذا من الأخطاء الشائعة التي ترتكبينها في سلامة الغذاء. هذا ما يقوله الخبراء بعد إصدار دراسة جديدة للمستهلكين من جامعة ولاية كارولينا الشمالية ووزارة الزراعة الأمريكي، تؤكّد أنّ غسل الدجاج يزيد في الواقع من خطر التلوث والأمراض التي تنقلها الأغذية.

ففي حين يعتقد بعض المستهلكين أنهم يزيلون البكتيريا ويجعلون لحومهم أو دواجنهم آمنة، هناك بعض البكتيريا ملتصقة بإحكام لدرجة أنه لا يمكنك إزالتها بغض النظر عن عدد مرات غسل الدجاجة.

يمكن أن يؤدي رش الماء أثناء غسل الدجاج إلى نشر البكتيريا على اليدين وأسطح المطبخ والملابس ومعدات الطهي. كما يمكن أن تتحرك قطرات الماء لمسافة تزيد عن 50 سم في كل اتجاه. وفي الواقع، هناك حاجة إلى عدد قليل فقط من خلايا العطيفة للتسبب في التسمم الغذائي.

يمكن أن يسبب التسمم بالعطيفة آلامًا في البطن وإسهالًا شديدًا وأحيانًا قيء لمدة تتراوح بين يومين وخمسة أيام.

نصائح لمنع التسمم بالعطيفة

بما أنّ باكتيريا العطيفة تنتشر بسرعة عند غسل الدجاج، هناك بعض الخطوات التي قد تمنع ذلك، وهي كالتالي:

  • غطي الدجاج النيء وبرّيده: قم بتغطية الدجاج النيء وتخزينه في قاع الثلاجة حتى لا تتساقط العصائر على الأطعمة الأخرى وتلوثها.
  • لا تغسلي الدجاج النيء: سيقتل الطهي أي بكتيريا موجودة، بما في ذلك العطيفة. غسل الدجاج يمكن أن ينشر الجراثيم عن طريق الرش
  • اغسلي الأواني المستعملة: اغسلي جيدًا ونظفي جميع الأواني وألواح التقطيع والأسطح المستخدمة في تحضير الدجاج النيء. اغسلي يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد تقطيع مع الدجاج النيء
  • اطهي الدجاج جيداً: تأكدي من أن الدجاج يسخن تمامًا قبل التقديم. قطّعي الجزء السميك من اللحم للتأكد من تبخيره ساخنًا مع عدم وجود لحم وردي وسيل العصائر نقيًا.

وأخيرًا، تعرفي الى اهمية تجميد الدجاج لقتل الباكتيريا.



إختبار الشخصية

إختبار الشخصية: هل أنت جبن طبيعي أو جبن مطبوخ؟