وضعيّة جلوس تسهّل نزول رأس الجنين بالحوض وتوسيع عنق الرحم

طرق لتسهيل الولادة

على الرغم من الحماسة التي تشعر بها الحامل مع اقتراب موعد الولادة، إلّا أنّ هناك أمور عديدة تخشاها، فتبحث بالتالي عن كلّ الطرق المتوفرة لتسهيل الولادة.

غالبًا ما تميل المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية لأسباب مختلفة تشمل الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية التي تهدف إلى تخفيف الوزن والمحافظة على الرشاقة، وتلك التي تعزّز فرص الولادة الطبيعية، وتلك التي تحدّ من آلام الظهر، بالإضافة إلى التمارين الرياضية التي تسهّل الولادة وفتح الرحم.

وضعية القرفصاء

بشكل عام، إنّ تمارين القرفصاء أو ما يعرف بالسكوات هي تمارين فعالة تهدف إلى تقوية الجزء السفلي من الجسم. وبعد أن تعرفت إلى فوائد تمارين القرفصاء للحامل في الشهر التاسع، إليك كيف يمكنك تأدية وضعية القرفصاء أثناء المخاض، وفوائد القيام بذلك.

لا يمكن لأحد أن ينكر فوائد التمارين الرياضية التي يمكن للحامل ممارستها خلال مراحل الحمل المختلفة، بخاصةٍ تمارين القرفصاء المفيدة للأم والجنين على حدّ سواء. إنّ تمارين القرفصاء هي بمثابة تمارين مقاومة تحافظ على قوة الأوراك والمؤخرة وعضلات الرحم.

القرفصاء والمخاض

عندما تفكرين بالمخاض، أنت تفكرين حتمًا بسرير مستشفى الولادة وإبرة السباينل أو الإيبيدورال. في الواقع، يمكن لتجربة المخاض أن تكون مختلفة تمامًا عن ذلك، إذ إنّ عدد كبير من الحوامل بتن اليوم يخترن طرق حديثة أكثر، تتضمن الوقوف أو النوم على جنبٍ واحدٍ أو الجلوس أو باختصار، الوضعية التي تريح الحامل.

في هذا الصدد، إليك فوائد اختيار اتخاذ وضعية القرفصاء أثناء المخاض:

  • الحد من احتمال تمزق العجان
  • الحد من كمية الدم التي تهدرينها
  • تسريع فترة المخاض
  • الحد من الحاجة إلى استخدام البنج
  • تعزيز توسّع عنق الرحم
  • الحد من احتمال تعرّض الجنين لمشكلات في القلب
  • الحد من احتمال حاجة الطفل إلى عناية مركزة بعد الولادة

اكتشفي أيضًا كيفية التعافي بعد الولادة القيصرية



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!