اكتشفي طرق العناية بالسرة للطفل حديث الولادة!

العناية بالسرة للطفل حديث الولادة

المواضيع

  1. ما هي السرة؟

  2. متى تسقط السرة؟

  3. كيف تتم العناية بالسرة للطفل حديث الولادة؟

العناية بالسرة للطفل حديث الولادة امر ضروري واساسي منعا لحصول اي التهاب او عدوى تعرض الطفل لمضاعفات مزعجة في هذا العمر المبكر وهذا ما يوصي به الاطباء. وبناء على ذلك، سوف نطلعك على اهم النصائح التي ترشدك الى حسن الاهتمام بمنطقة السرة.

لا تعتقدي انك الوحيدة التي تشعر بالضياع وعدم الاطلاع على حاجات طفلك المتعددة، فهذا الأمر طبيعي بعد الولادة، ولطالما عانت منه الامهات في المرحلة الاولى، اذ يتساءلن كيف اجعل طفلي حديث الولادة ينام ليلا، او ماذا افعل لتهدئته عندما يبكي؛ وغيرها من الاسئلة. اما بالنسبة للسرة فمن الطبيعي ان تخافي من الاقتراب منها وتنظيفها لانها تشكل مصدر قلق لدى الام. لذلك، اكتسبي المعلومات التالية لتتقني التعامل مع رضيعك.

ما هي السرة؟

السرة هي الاثر الذي يتركه الحبل السري في جسم الانسان مدى حياته. ومن المعروف ان الحبل السري هو همزة الوصل بين الام والجنين في الرحم، ومن خلاله يتم تأمين ما يلزم الجنين من عناصر غذائية وأوكسيجين، كما أنه يحمل الاوساخ وثاني اوكسيد الكاربون وينقلها الى الام لتتخلص منها بدورها. وقد يهمك هنا ان تطلعي على مراحل تطور الجنين بالتفصيل لتعرفي كيفية حصول هذا الامر بالتفاصيل

متى تسقط السرة؟

تحتاج السرة لمدة تتراوح بين 7 و10 ايام لتسقط وفي حالات نادرة تسقط بعد نحو اسبوعين، وهي تجف ويتحول لونها الى داكن قبل ان تبدأ بالانفصال عن الخلايا الحية وتسقط تلقائيا. وخلال هذه المرحلة تحديدا يجدر اعتماد طرق من اجل العناية بالسرة للطفل حديث الولادة.

كيف تتم العناية بالسرة للطفل حديث الولادة؟

من الضروري ان تحافظي على نظافة وجفاف منطقة السرة عبر تعقيمها وتنظيفها وتفادي احتمال العدوى والالتهابات والتلوث. لذلك اتبعى الخطوات التالية:

  • اغلقي الحفاضة تحت السرة ولا تشديه كثيرا منعا لشعور الطفل بالانزعاج
  • حافظي على نظافة وجفاف منطقة السرة طوال الوقت
  • اعتمديطريقة تنظيف السرةالتي ينصحك بها الطبيب وغيّري الشاش المستخدم في كل مرة
  • تجنبي الشد بالسرة وعرضيها للهواء الطبيعي داخل الغرفة
  • لا تحزي السرة بأي قماش آخر ولا تضعي عليها اي مستحضر او مواد طبيعية مهما سمعت عن فوائدها

احرصي على مراقبة السرة ولا تترددي عن استشارة الطبيب اذا شعرت بوجود أمر غريب او مقلق، ولا مانع ان تساليه عن ابسط الامور التي تشغل بالك، وعلى سبيل المثال لماذا يبكي الطفل كثيرا؟ ما هي اقوى حاسه عند المولود؟ هل يتعرف الطفل على امه من بين النساء؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟