طرق فعالة لاستخراج الشظايا الخشبية من جلد الطفل

طرق ازالة النصرات من جلد الطفل

قد لا يكون دخول الشظايا الخشبية الرفيعة إلى جلد طفلكِ من الإصابات الخطيرة والمهولة، إلا أنّ هذا الواقع لا ينفي الازعاج والألم الذي يمكن أن يتسبب بهما. وفيما يلي الخطوات التي ستُمكّنكِ من نجدة طفلكِ وإزالة الشظايا الخشبية بسهولة من جلده:

أولاً: حافظي على هدوئكِ ورباطة جأشكِ وحاولي أن تهدّئي روع طفلكِ ولا تزيدي من خوفه وتوتره. فالأطفال في سنّ صغيرة لا يرتاحون أبداً للإسعافات الأولية.

ثانياً: إغسلي يديكِ وقدم طفلكِ (أو يده أو أي موضع آخر دخلت إليه الشظية). فآخر ما تريدينه لصغيرك هو التعرّض لالتهاب.

ثالثاً: أطلبي مساعدة زوجكِ أو أي شخص راشد آخر في المنزل. فمهما حاولتِ شرح الموضوع لطفلكِ، سيظل خائفاً من تدخّلكِ ولن يتوانى عن التلوّي عند محاولتكِ نزع الشظية من قدمه.

رابعاً: أَحضري ملقط الحواجب خاصتكِ وعقّميه جيداً قبل أن تستخدميه لالتقاط الجزء المرئي من الشظية الخشبية واستخراجها بهدوء.

خامساً: إن كانت الشظية غارقة في الجلد، فسيكون عليكِ أن تستعيني بإبرة معقّمة لإحداث ثقب صغير حولها ورفعها قليلاً، لتتمكّني بعدئذٍ من نزعها بواسطة ملقط الحواجب.

سادساً وأخيراً: ضعي القليل من مضاد التهابات على قدم طفلكِ مكان الشظية ثم غطّيه بضمادّات تلافياً لأي التهابات.

اقرأي أيضاً: أهم ارشادات الاسعافات الاولية للاطفال

وصحيح أنّ الخطوات أعلاه تختصر المقاربة الأوضح والأكثر فعالية لإزالة الشظايا الخشبية. ولكنّ طفلكِ الصغير قد يعرقل تطبيقها، فجرّبي معه إحدى الحيل البسيطة التالية:

• ضعي قطعة شريطٍ لاصقٍ على رأس الشظية الخشبية محاولةً سحبها بنفس الاتجاه الذي دخلت فيه قدم طفلك.

• ضعي بعض الغراء على موضع الشظية وانتظري حتى يجفّ قبل أن تحاولي إزالته مع الشظية التي لا بدّ علقَت به.

• ضعي الثلج على قدم طفلكِ لمدة 30 ثانية أي حتى تتخدّر. من ثمّ حاولي سحب الشظية منها بواسطة ملقط الحواجب المعقّم.

• إن كانت الشظية عميقة في الجلد، جرّبي استخراجها بواسطة عجينة سمكية من صودا الخبز والماء، تضعينها على قدم طفلك وتٌغطينها بالضمادّات لحوالى 24 ساعة. فبعد هذه المدة، سيظهر رأس الشظية فوق الجلد وستتمكنين من استخراجه بسهولة ومن دون ألم.

اقرأي أيضاً: نصائح مفيدة لسلامة الطفل في المنزل

إشارة إلى أنّ معظم الشظايا الخشبية غير مؤذية إلاّ في بعض الحالات النادرة. ولهذا السبب، تنصحكِ "عائلتي" بالتنبّه إلى أي احمرار أو تورّم أو تقيّح يمكن أن يصيب المنطقة المصابة من قدم طفلكِ واستشارة الطبيب في شأنها على الفور!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟