abir.akiki abir.akiki 16-05-2022

تسألين عن سلبيات الرضاعة الطبيعية على الام؟ يقدّم لك موقع عائلتي هذه المقالة المفصّلة حول سلبيات وإيجابيات الرضاعة الطبيعية.

ias

إن قرار الرضاعة الطبيعية أو عدمه هو قرار شخصي. هناك العديد من الأسباب الوجيهة لإرضاع طفلك رضاعة طبيعية أو حفظ حليب الأم في أكياس خاصّة، ولكن هناك أيضًا سلبيات للرضاعة الطبيعية وعلينا التحدّث عنها من دون خوف. في الحقيقة، يمكن أن يساعدك فهم إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية على حدّ سواء في تحديد ما هو مناسب لك ولطفلك.

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الام

على الرغم من وجود العديد من المزايا للرضاعة الطبيعية لطفلك، إلا أنها قد لا تكون مناسب لكل الأمّهات. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل النساء يخترن عدم الرضاعة.

محدودية الوقت

عندما ترضعين، فأنت دائمًا تحت الطلب وعليك أن تكوني في جهوزية تامّة. يجب أن تكوني متوفّرة لكل رضاعة، ليلاً ونهارًا. جدول الرضاعة الطبيعية قد يكون مرهقًا، وبخاصّةٍ خلال الأسابيع القليلة الأولى عندما ترضعين طفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على مدار الساعة.

الرضاعة الطبيعية قد تكون مؤلمة

قد تضطرين إلى التعامل مع بعض المشاكل غير المريحة أو حتى المؤلمة الشائعة في الرضاعة الطبيعية. وتشمل هذه عوارض مثل التهاب الثدي، احتقان الثدي، انسداد قنوات الحليب والتهاب الحلمات.

شريكك لا يستطيع إطعام الطفل

قد يرغب شريكك في إرضاع الطفل وقد يشعر بأنه مستبعد من علاقة الرضاعة الطبيعية ما لم تضخي الحليب مسبقًا ليستخدمه شريكك.

العزلة

قد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح والحرج من الرضاعة الطبيعية حول الآخرين أو في الأماكن العامة. إذا وجدت صعوبة في الخروج مع طفلك، فقد ينتهي بك الأمر بالبقاء في المنزل، مما قد يؤدي بك إلى الشعور بالوحدة أو العزلة.

الرضاعة الطبيعية متعبة

لا يولد الطفل وهو جاهز للرضاعة من الثدي. قد تكون الرضاعة الطبيعية أصعب مما تعتقدين، وقد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بخيبة الأمل أو الإحباط.

الرضاعة الطبيعية تتطلب خيارات لنمط حياة صحي

عليك التفكير في نظامك الغذائي ونمط حياتك عندما ترضعين طفلك. قد يكون لطفلك رد فعل تجاه الأطعمة المختلفة في نظامك الغذائي. لذلك قد تضطرين إلى التوقف عن تناول منتجات الألبان أو العناصر الأخرى التي تستمتعين بها.

إيجابيات الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل. تم إنشاء جسمك باعتباره الطريقة المثالية لتزويد طفلك بالمصدر المثالي للتغذية. فيما يلي بعض أهم أسباب إرضاع طفلك رضاعة الطبيعية:

  • حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل
  • الرضاعة الطبيعية مفيدة لصحة الأم
  • حليب الثدي مذاقه جيّد للطفل
  • الرضاعة الطبيعية لها تداعيات نفسية مريحة للأم والطفل
  • الرضاعة الطبيعية اقتصادية
  • الوجبات الليلية أسرع وأسهل
  • تؤخر الدورة الشهرية
  • تعمل بمثابة وسيلة طبيعية لتحديد النسل

أخيرًا، عندما تقررين ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية مناسبة لك ولطفلك، فكّري في الاتصال بأخصائيي الرضاعة الطبيعية لمعرفة المزيد والعثور على مدربة للرضاعة الطبيعية قبل الولادة، فللرضاعة من الثدي تفاصيل صغيرة لم يخبرك بها أحد.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل الرضاعة تغذية الطفل الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على