abir.akiki abir.akiki 01-11-2022

نكشف لك في مقالتنا هذه عن سكري الأطفال ونتائج جديدة حول تطور مرض المناعة الذاتية لدى الأطفال المصابين، لذا تابعي القراءة.

ias

تقدم دراسة جديدة رؤى جديدة حول ديناميكيات مستويات السكر في الدم والمناعة الذاتية في مرحلة الطفولة المبكرة. وتعالج متى ولماذا يظهر مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال.

لأول مرة، أجرى الباحثون دراسة طويلة الأمد على الرضع والأطفال الصغار الذين لديهم مخاطر وراثية متزايدة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

تم نشر النتائج الآن في مجلة التحقيقات السريرية، حيث يقدم المؤلفون صورة فريدة لديناميكيات تنظيم نسبة السكر في الدم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وعلاقتها بتطور المناعة الذاتية.

تجربة مهيأة بشكل فريد لدراسة مستويات السكر في الدم أثناء تطور المناعة الذاتية

في إطار المنصة العالمية للوقاية من مرض السكري المناعي الذاتي، يتم إجراء دراسة الوقاية الأولية السريرية POInT أي تجربة الأنسولين الأولية عن طريق الفم بشكل متعدد المراكز في سبعة مواقع سريرية في خمسة بلدان. يهدف POInT إلى منع تكوين الأجسام المضادة للجزيرة، وبالتالي تحريض مرض السكري من النوع الأول.

نتيجة لرد فعل مناعي خاطئ، يتم تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1. كان يعتقد سابقًا أن التغيرات الأيضية تحدث بالقرب من بداية المرض الإكلينيكي وأن خلايا بيتا البنكرياس يتم تدميرها بواسطة المناعة الذاتية. ومع ذلك، لم ينظر أحد عن كثب إلى ما يحدث عندما تبدأ المناعة الذاتية.

لذلك، أجرت دراسة POInT متابعة متكررة في السنوات الأولى من العمر، بدءًا من عمر أربعة أشهر، في أكثر من 1000 طفل لديهم خطر محدد وراثيًا بنسبة 10% للإصابة بمرض السكري من النوع الأول. وقد مكّن هذا الباحثين من الربط بدقة بين التغيرات في جلوكوز الدم وتوقيت تطور الجسم المضاد الذاتي للجزيرة.

في هذا الإطار، توضح أنيت-غابرييل زيجلر، مديرة معهد هيلمهولتز ميونيخ لأبحاث مرض السكري: “تغير نتائجنا فهمنا لتطور مرض السكري من النوع 1. نظهر أن التغيرات الأيضية تحدث في مرحلة مبكرة من المرض أكثر مما كان متوقعًا في السابق”.

توفر النتائج مناهج جديدة للبحث

على عكس الافتراض السابق، أظهرت النتائج أن تركيزات السكر في الدم بعد الولادة بفترة قصيرة غير مستقرة. وبدلًا من ذلك، فإنها تتناقص في السنة الأولى من العمر، ثم تزداد مرة أخرى عند حوالي 1.5 سنة من العمر.

وجد العلماء أنه في الأطفال الذين طوروا المناعة الذاتية مقارنة بالأطفال الذين لم يفعلوا ذلك، كانت مستويات السكر في الدم بعد الوجبات أعلى بالفعل قبل شهرين من تكوين الأجسام المضادة للجزيرة. استمر هذا الاختلاف وتبعه أيضًا زيادات في قيم ما قبل الوجبة بعد المناعة الذاتية.

لغز حول الحدث الرئيسي الذي يسبب رد فعل المناعة الذاتية

تمكن الباحثون من تحديد أن مستويات السكر في الدم للرضع والأطفال الصغار تتصرف ديناميكيًا وتعكس ذروة تركيز الأجسام المضادة للجزيرة. وهذا يشير إلى مرحلة من النشاط وقابلية الخلايا الجزيرية.

وأوضحت هذه الدراسة أنّ “التغيير يشير في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة قبل وقت قصير من الاكتشاف الأولي للأجسام المضادة الذاتية إلى احتمال وجود حدث يضعف وظيفة الجزر التي تسبق وتساهم في تفاعل المناعة الذاتية. ومع زيادة قيم الجلوكوز بعد الانقلاب المصلي، فإن الضعف أو يبدو أن الضرر مستمر مما يؤدي إلى مزيد من عدم استقرار الجلوكوز”.

باختصار، اكتشف العلماء أن التغيرات الأيضية تحدث في مرحلة مبكرة جدًا من المرض مما كان يُفترض سابقًا، ويمكن أن تحدث التغييرات بالتوازي مع المناعة الذاتية أو حتى تسبقها. يقترح الباحثون أن الزيادة الزائدة في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام وقبل وقت قصير من تكوين الأجسام المضادة مرتبطة بالتغيير في وظيفة خلية الجزيرة.

أخيرًا، يلخص زيجلر “التغيرات في مستويات الجلوكوز يمكن بالتالي أن تكون بمثابة مؤشر على خلل وظيفي في الخلايا الجزيرية وبداية محتملة للمناعة الذاتية ضد خلايا بيتا في المستقبل”. ومع ذلك، فإن هذا يتطلب مزيدًا من البحث المكثف حول استقلاب الجلوكوز والمؤشرات الحيوية الإضافية في مرحلة الطفولة المبكرة. يسعى العلماء في النهاية إلى تقليل عدد الحالات الجديدة من مرض السكري من النوع الأول. يتأثر أربعة من كل 1000 طفل في الدول الغربية الصناعية حاليًا.

الأمومة والطفل الأم والطفل السكري دراسات صحة الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل هكذا تتصرفين إذا قام طفلك بالتعليق على مظهر شخص ما في الأماكن العامة
اليك الطريقة الصحيحة لتفادي الاحراج
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!
الأمومة والطفل انشطة تساعدك اذا بقيت مستيقظة مع طفلك في الليل  
هذه الانشطة ستبقيك مستيقظة
الأم والطفل نصائح تساعد طفلك الذي يرفض دومًا تناول الطعام! 
اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلك
الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل "أسطورة الطفل الوحيد": مرض بحد ذاته!
هل تفضلين ان يكون طفلك وحيدا؟
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل علاجات طبيعية لزكام الأطفال يمكنك استعمالها في المنزل 
ساعدي طفلك في المنزل من دون طبيب
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!

تابعينا على