ان لم يكن لتنظيفها ولا لتخفيض حرارتها فلماذا ترش الطائرات في بعض المطارات بالماء إذًا؟

سبب رش الطائرات بالماء في بعض المطارات

سواء كنت من هواة السفر بشكل دائم ام قد اختبرت هذه التجربة مرة واحدة او بضع مرات فربما قد انتبهت الى أمر نادر الحصول في كل المطارات حول العالم وهو رش بعض الطائرات أثناء وصولها الى المطار وهبوطها على المدرج بالماء. فما السبب الذي يكمن وراء هذه الظاهرة؟ هل بسبب ارتفاع حرارة الطائرة أثناء الرحلة الجوية؟ ام لتنظيفها مثلًا؟

ليس لهذا السبب ام لذلك، فما لا تعرفينه أنت كالكثيرات هو أن عادة رش بعض الطائرات في معظم المطارات حول العالم بالماء تعود الى عرف دوليّ في عالم الطيران يقضي برش الطائرة للترحيب بأي شركة طيران جديدة تهبط للمرة الأولى في المطار، او من أجل الترحيب بطرازات الطائرات الجديدة التي تهبط كذلك الأمر في المطار للمرة الأولى.

وتتم هذه العملية عندما تنزل الطائرة في المطار وتحدث بمشاركة فرقة الإطفاء بالمطار التى تقوم برش الطائرة برذاذ الماء بمساعدة سيارات الإطفاء ثم تسير الطائرة وسط هذا الرذاذ.

وتجدر الإشارة الى أن هذا الإجراء يطبق عندما تكون الرحلة الأولى للطائرة وأحيانًا في حال كانت الرحلة الأخيرة او في حال تقاعد كبار الطيارين او كبار المراقبين الجويين.

عالم الطيران مليء بالأسرار وبعد أن تعرفت معنا في وقت سابق على سبب تصميم نوافذ الطائرة بشكل مستدير، لقد أصبحت الآن تعلمين سرًا جديدًا من هذه الأسرار!

إقرأي أيضًا: لهذا السبب الغريب تطلب المضيفة من الركاب فتح ستار نافذة الطائرة!