كيف تكونين أنت السبب في تربية طفل سيء السلوك!

دور الام في تربية طفل فاسد

عندما نتحدث عن التربية الصالحة والصحية تتبادر الى أذهاننا تلقائيًا مصطلحات مشتركة لدى كل الأمهات! كيف أربي طفلًا مهذبًا، منضبطًا، متفائلًا، مستقلًا وغيرها من المسائل التي بحثناها سابقًا معًا.

لكن هذه المفاهيم مجتمعة تصب في خانة واحدة وهي تربية طفل يتحلى بأخلاق عالية وغير فاسد. لذلك يجب أن تعلمي أنك قد تساهمين أنت بنفسك مرات كثيرة في تربية طفل فاسد وذلك من خلال تصرفاتك هذه!

  • تقمعين طفلك: قد تظنين أن إجبار طفلك على الإمتثال لأوامرك وطلباتك يصب دائمًا في مصلحته الا أن هذه السياسة في التعامل معه ستجعله ضعيف الشخصية أولًا وسينشأ طفلك من دون هوية ومن دون جرأة على اتخاذ القرارات الصائبة والسليمة في حياته ثانيًا.
  • تمارسين العنف معه: وإذا أردت تأديب طفلك وتعليمه على الإنضباط فطبعًا العنف جسديًا كان ام لفظيًا ليس الوسيلة المناسبة لذلك. لأنك بذلك تعلمينه على ممارسة العنف مع غيره وتجعلينه سيء السلوك مع أقرانه وبالتالي ستجعلين منه طفلًا فاسدًا وغير سويّ.
  • تضحكين على تصرفاته السيئة: وأخيرًا، ان ضحكت على تصرفات طفلك السيئة وهو في سنّ صغيرة كأن يضرب الكبار او التلفظ بكلمات بذيئة او أن يأكل بيديه في المطعم وغيرها من التصرفات السيئة لا يعطيك الحق بتأنيبه لاحقًا كما وأنه سيجعله سيء السلوك.

إقرأي أيضًا: طرق التعامل مع الطفل العدواني



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟