ماذا تكشف قدماك عن صحتك؟

صحة القدمين

تحتاج قدماك عزيزتي للعناية المستمرّة فبالإضافة إلى أنّهما تعكسان نظافتك الشخصيّة ومدى اعتنائك بنفسك وبجمالك، لقدماك دلالات تكشف عن صحتك لا تتجاهليها بل تنبّهي إليها لأن لها انعكاسات جدّية على صحتك. تعرّفي معنا على هذه العلامات ودلالاتها في هذا المقال:

كيف تعتنين بقدميك؟

  • تورّم القدمين: ينتج تورم القدمين في معظم الأحيان من الوقوف لفترات طويلة أو من الحمل أو من التعب الشديد غير أنه إذا لم يقتصر التورّم على هذه الأسباب قد يكون مؤشّرًا لأمراض أشدّ خطورة كعدم انتظام الدورة الدموية أو اختلال في الجهاز اللمفاوي او القصور الكلوي.
  • برودة القدمين الدائمة: إنّ شعورك ببرودة في القدمين بصفة دائمة مؤشّر إلى ضعف الدورة الدمويّة بالإضافة إلى مشكلات في الغدّة والتي تكون أعراضها في مراحل متقدّمة أشدّ صعوبة كتساقط الشعر والإكتئاب وزيادة الوزن غير المبرّرة. اما الأمر الإيجابي في الموضوع أنّ برودة القدمين هي من الأعراض الأوّلية للمشكلة لذا استشيري طبيبك الخاص لتلافي التعقيدات التي ستتأتّى فيما بعد.
  • الألم الدائم: ونقصد بالتأكيد الألم غير الناتج من التعب والمجهود لذا إنّ شعورك بالألم بشكل مستمرّ في قدميك قد يكون مؤشرًا الى جفاف الجسم أو نقص الفيتامينات والمعادن فيه.
  • إلتهاب القدمين: إنّ التهاب القدمين الذي لا يزول مؤشر على إمكان الإصابة بداء السكري أو بسرطان الجلد.
  • فقدان الشعور بقدميك: إنّ فقدان الشعور بقدم واحدة أو بالإثنتين معًا، قد يكون دليلاً الى مشكلات في الجهاز العصبي.
  • تقعّر الأظافر: أو الأظافر الشبيهة بالملعقة أي الأظافر التي تكون منبسطة مع وجود التواءات فيها ذات حواف مرتفعة وغالبًا ما يعتبر شكل هذه الأظافر مؤشرًا لفقر الدم أو الأنيميا.
  • إصفرار الأظافر: إنّ اصفرار أظافر قدميك ولا نقصد هنا الإصفرار الناتج من إزالة طلاء الأظافر أو المتأتّي من وضع الطلاء على أظافرك لفترات طويلة من دون إراحتها، بل الإصفرار غير المبرّر الذي قد يكون مؤشّرًا لوجود الصداف أو ما يعرف بالصدفيّة. إقرأي أيضًا: 4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق القدمين


إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!