معلومات حول دقة السونار في تحديد نوع الجنين

معلومات حول دقة السونار في تحديد نوع الجنين

المواضيع:

  1. ما هو السونار؟

  2. هل السونار دقيق في تحديد نوع الجنين؟

  3. عوامل تمنع تحديد نوع الجنين

دقة السونار في تحديد الجنين تختلف بحسب الوقت الذي تجرين فيه الفحص، ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع نكشف لك المعلومات الكافية لتتأكدي من دقة السونار.

إن دقة السونار في تحديد نوع الجنين مؤكدة طبياً في حال أجري الفحص بشكل دقيق. فالسونار هو فحص بالأشعة فوق الصوتية، ويعتبر من الوسائل الدقيقة للكشف عن صحة الجنين وجنسه ايضاً. لذا، تابعي في هذه المقالة ما إذا كان السونار يخطئ وما هي العوامل التي تمنع تحديد الجنين.

ما هو السونار؟

إنه جهاز تصوير يعمل بالموجات ما فوق الصوتية وتنعكس هذه الموجات عن الأنسجة الصلبة كالعظام فتظهر باللون الابيض، أما اللون الرمادي فيدل على تصوير الانسجة الناعمة، أما اللون الاسود فيعكس السوائل في بطن المرأة. يساهم هذا الجهاز في تحديد جنس الجنين وصحته أيضاً، ولا يؤذي الجنين لجهة الموجات ما فوق الصوتية لذا يتم استخدامع شهرياً للتأكد من صحة الجنين ونموّه.

هل السونار دقيق في تحديد نوع الجنين؟

دقة السونار في تحديد نوع الجنين مرتبطة بعوامل عدّة إذا ما توفّرت كان الفحص دقيقاً. كما ان نوع الجهاز يعمل دور كبير في دقة تحديد جنس الجنين، فإذا كان الجهاز متطوراً ممكن تحديد نوع الجنين من الشهر الثالث من الحمل، أما الاجهزة العادية فتكشف هذه الحقيقة التي ينتظرها الاهل بفارغ الصبر في الشهر الخامس.

وفي شرح اختصارات اشعة السونار، يمكن تحديد جنس الجنين من خلال شكل الاعضاء التناسلية، فالجنين الانثى تظهر على شكل ثلاثة خطوط بيضاء، ما الجنين الذكر فيظهر العضو الذكري بوضوح أو الخصيتان بدلا من الخطوط البيضاء.

عوامل تمنع تحديد نوع الجنين

قد يكون هناك اسباب لعدم ظهور الجنين في السونار وبالتالي عدم تحديد نوعه، فما هي الاسباب؟

  • وضعية الجنين داخل الرحم
  • طريقة تصوير السونار
  • وزن الأم الزائد، فالأنسجة السميكة تؤثّر صورة الجنين
  • المثانة الفارغة من البول، فالسوائل تساهم في نقل الصورة بشكل أوضح

وفي الختام، وبعيداً عن أغرب الطرق الشعبية لتحديد جنس الجنين يبقى السونار الوسيلة العلمية الدقيقة لتحديد جنس طفلك، ووحده طبيبك النسائي يستطيع القيام بهذا الفحص الخاص بالحوامل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟