اليك خطوات نمو الجنين داخل الرحم يحسب فصول الحمل!

اليك خطوات نمو الجنين داخل الرحم يحسب فصول الحمل!

المواضيع

  1. خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الاول!

  2. خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الثاني!

  3. خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الثالث!

تتساءلين ما هي خطوات نمو الجنين داخل الرحم بالتفصيل وفي كل فصل من فصول الحمل وفي كل شهر منه، وتريدين معرفة في اي اسبوع يكتمل نمو الجنين؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن تساؤلاتك وتكشف لك كيفية تطور نمو الجنين شهرا تلو الآخر.

يبدأ الجنين بالتكون من لحظة تلقيح البويضة ويستمر في النمو والتطور وصولا الى لحظة الولادة، فما هي اذا خطوات نمو الجنين داخل الرحم بحسب فصول الحمل الثلاثة؟

خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الاول!

بعد ان سبق واشتعرضنا لك مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور؛ نستعرض لك في ما يلي خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الاول من الحمل اي من الشهر الاول الى الشهر الثالث:

  • الشهر الاول: في هذه المرحلة تنغرس الويضة الملقحة في الرحم ويتكون السائل الامنوسي الذي سيحيط بالجنين في كافة مراحل الحمل والمشيمة التي تتخذ شكلا دائريا وتعمل على نقل الغذاء من الام الى الجنين. كذلك، يكون الجنين عبارة عن دائلرتين كبيرتين ستشكلان لاحقا وجه الجنين وجسمه.
  • الشهر الثاني: في هذه المرحلة ينمو الجنين بطريقة سريعة حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة، ويتشكل في هذه المرحلة دماغ الجنين كما يمكن الاستماع الى نبض قلبه وتظهر بعض المعالم ومنها العمود الفقري والاطراف.
  • الشهر الثالث: يستمر الجنين في النمو بسرعة في الشهر الثالث من الحمل حيث تتضح العينين الا ان الجفنين يبقيان مغلقان، ويكتمل نمو اليدين والقدمين وتبدأ الاطافر بالتكون وتبدأ الاعضاء التناسلية الخارجية بالظهور الا انه يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة.

خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الثاني!

نستعرض لك في هذا الشق اهم تغيرات الفصل الثاني من الحمل ومراحل تطور الجنين في هذه المرحلة:

  1. الشهر الرابع: تتضح في هذه الفترة اضعاء الجنين التناسلية وهذا ما يمكن الطبيب من الكشف عن جنسه بالسونار، كما يمكن سماع ضربات قلبه بوضوح اكبر ويبدأ الجنين بالتثاءب والتمدد ومص اصبعه وتغيير حركات وجهه.

  2. الشهر الخامس: يبدأ الجنين بالحركة مع الشهر الخامس من الحمل حيث يختبر عضلاته ويبدأ بتدريبها، ويبدأ الشعر بانمو على رأس الجنين وجسمه ايضا وذلك لحمايته من المخاطر التي قد يتعرض لها.

  3. الشهر السادس: يكتمل نمو الجنين في الشهر السادس ويصبح وجهه مشابها لوجهه عند الولادة الا ان عينيه لا تكونان واضحتين جدا، ويمكن رؤية الاوعية الدموية بوضوح في هذه الفترة تحت جلد الجنين الرقيق جدا.

خطوات نمو الجنين داخل الرحم في الفصل الثالث!

  • الشهر السابع: ينمو الجهاز العصبي للجنين بشكل كبير في الشهر السابع من الحمل ويستعد الجنين في نهاية هذه المرحلة للولادة فيوجه رأسه نحو اسفل الحوض، ويصل وزن الجنين في هذه المرحة الى نحو 1.9 كلغ.
  • الشهر الثامن: تتطور حاسة السمع لدى الجنين في الشهر الثامن من الحمل فيصبح قادرا على التمييز بين الاصوات وقادرا على الرؤية ايضا، كما يتطور دماغه كثيرا وتنمو اجهزته الداخلية وتصبح ركلاته اقوى واكثر من المعتاد.
  • الشهر التاسع: يستمر الجنين في النمو في الشهر الاخير من الحمل فتكتمل الرئتين ليصبح قادرا على التنفس وينمو دماغه ليتمكن من الاستجابة مع التأثيرات الخارجية، ويتمكن الجنين في هذه المرحلة من رمش واغلاق عينيه ويتجه برأسه الى اسفل الحوض استعدادا للولادة.

اخيرا وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع خطوات نمو الجنين داخل الرحم في كل فصل من فصول الحمل الثلاثة، ندعوك الى الاطلاع على الغذاء الأمثل لسلامة نمو الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟