abir.akiki abir.akiki 26-07-2022

يبدأ الطفل في الحركة بعد حوالي 10 أسابيع من الحمل، ولكن ماذا عن حركة الجنين قبل الولادة؟ تابعي القراءة وتعرّفي على أبرز المعلومات.

ias

واحدة من أكثر التجارب إثارة في الحمل هي الشعور بطفلك يتحرك لأول مرة. ولكن بالرغم من اعتيادك على ذلك مع مرور الوقت، من الجيد أن تراقبي حركة الجنين في الرحم وبخاصةٍ خلال الثلث الثالث من الحمل وقبل الولادة.
إذا لاحظت انخفاضًا في حركة الجنين قبل الولادة، يمكنك الاتصال بطبيبك لإجراء تقييم للوضع.

حركة الجنين وعدد الركلات الطبيعي

اختاري وقتًا من اليوم واحسبي عدد المرات التي يركل فيها الجنين أو يتحرك خلال هذا الإطار الزمني. يمكنك حتى استخدام أحد التطبيقات لمساعدتك على تتبع الحركة.
عادة، من الجيد إجراء عدد الركلات في نفس الوقت كل يوم، للحصول على أفضل مقارنة. ركّزي على حركة الطفل، وانظري كم من الوقت يستغرق للوصول إلى 10 ركلات.
إذا كان طفلك لا يركل أو يتمايل 10 مرات في غضون ساعة، تناولي وجبة خفيفة وغيّري وضعية جلوسك، ثم واصلي العد لمدة ساعة أخرى. إذا وصلت إلى 10 ركلات قبل انتهاء الساعة الثانية، فمن الجيد أن تتوقّفي عن العدّ.
ولكن إذا كنت تراقبين باستمرار عدد الركلات على أساس يومي ثم لاحظت يومًا تراجع الحركات، فاتّصلي بطبيبك على الفور وبخاصّةً في الشهر التاسع قبل الولادة.

أسباب انخفاض حركة الجنين قبل الولادة

يمكن أن تكون هناك أسباب حميدة لانخفاض الحركة. على سبيل المثال، ربما تكونين قد اخترت من دون قصد إجراء عدّ الركلات أثناء غفوة طفلك. لذا من المهم حسن اختيار التوقيت لمراقبة حركة الجنين.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أسباب أخرى أكثر خطورة محتملة قد تجعل طفلك لا يتحرك بنفس القدر، وتشمل التالي:

كيفية زيادة حركة الجنين

إذا كنت متوترة قليلًا وترغبين في حث طفلك على الحركة قبل الولادة، يمكنك تجربة بعض الاستراتيجيات البسيطة المختلفة، مثل:

  • تناولي وجبة خفيفة أو اشربي عصيرًا حلوًا
  • انهضي وتحركي
  • ضعي مصباحًا يدويًا على بطنك
  • تحدثي إلى طفلك
  • ادفعي بطنك حيث تشعرين بطفلك

حركة الجنين قبل الولادة والمخاض

في حين تم ربط انخفاض الحركات بمضاعفات محتملة، فاحتمال المخاض يسقط.
في الحقيقة، لم تجد دراسة أجريت عام 2019 على 500 امرأة أي ارتباط بين حركات الجنين المفرطة المبلّغ عنها في الثلث الثالث من الحمل وولادة جنين ميت أو التفاف الحبل السري حول عنق الطفل. ومع ذلك، كان هناك ارتباط بين الحركات المتزايدة والمضاعفات الأخرى.
إذا لاحظت أن طفلك شديد التقلّب قبل الولادة، فهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا. ولكن هذا لا يعني بالضرورة أيضًا أنك على وشك الدخول في المخاض. تشمل العلامات الأكثر قابلية للتنبؤ والتي تشير إلى أن طفلك يستعد للخروج ما يلي:

أخيرًا، يختلف كل طفل عن الآخر، حتى بالنسبة للمرأة نفسها. قد يتحرك طفلك الأول أكثر أو أقل من الثاني. المهم هو الانتباه لأنماط حركات طفلك في الرحم خلال الحمل وتحديدًا قبل الولادة للتأكّد بأن الجنين لا زال بصحة جيّدة وجاهز للنزول.

الحمل الجنين

مقالات ذات صلة

تابعينا على