كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع؟

حركة الجنين في الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع من الحمل الشهر الأكثر دقة لأن الحامل تتعرّض للكثير من الأعراض والمضاعفات. فغالبًا ما تتساءل المرأة عن كيفية تطور حركة نموه داخل أحشائها. من الطبيعي أن يتطور نمو الجنين مع تقدم أشهر الحمل لكن غالبًا ما تبدأ بالشعور بحركة الجنين بدءًا من الشهر الخامس أي من الأسبوع الثامن عشر تقريبًا. تابعينا في هذا النص لمعرفة كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

يصل وزن الجنين خلال الشهر السابع إلى نحو 1.1 كيلوغرامًا أما طوله فيبلغ نحو 43 سنتيمترًا. من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل باستمرار حركة الجنين وخصوصًا مع تطور جهازه الحركي وزيادة قوة عضلاته. وتنصح المرأة بتخصيص وقت مرتين في اليوم لعدّ ركلات الجنين. ففي حال كانت الركلات أقل من عشرة في خلال ساعتين، يتوجب عليها حينها استشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن. إضافةً إلى ذلك، لا تزال عضلات الجنين ورئتيه تنمو خلال الشهر السابع ويستمر دماغ الطفل في الكبر بسرعة. كما يتميز هذا الشهر بإمكان الجنين من تحديد صوت أمه ووالده. فيستطيع أن يسمع كل ما يدور حوله.

للمزيد: ما هي علامات توقّف نبض الجنين؟

الجدير بالذكر أنه يجب على الأم مراجعة الطبيب فورًا عند الشعور بنقص الحركة وخصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. عندها، تخضع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة الجنين وصحته.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟