عبير.عقيقي عبير.عقيقي 08-02-2022

تسألين عن حركات الطفل بعمر 6 شهور؟ تابعي التفاصيل على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة التي تكشف لك أيضًا عن أهم معالم الطفل ونموّه في 6 شهور.

ias

تظهر ملامح التطور الحركي والذهني بشكل مفاجئ لدى الأطفال في عمر 6 أشهر. في الواقع، يبدأ الجانب الأيسر من دماغه في التواصل مع الجانب الأيمن، مما يعني أنّ حركات الطفل بعمر 6 أشهر ستبدو بتنسيق أفضل ومتكامل.

من ضمن مراحل نمو الطفل بالشهور، أكشف لك عن أبرز حركات الطفل بعمر 6 أشهر ومعالم أخرى ستلاحظين تطوّرها.

حركات الطفل بعمر 6 أشهر

طفلك يكبر! قد يكون الآن قادر على فعل التالي:

  • الجلوس لفترة وجيزة من دون أي دعم
  • إصدار أصوات ساكنة وحروف متحركة
  • اللعب والتعبير عن عدم الرضا عندما يتوقف وقت اللعب
  • محاولة لإبعاد الأشياء عن متناول اليد
  • التعرّف على الأسماء
  • التقاط الألعاب البعيدة وتحريك اليدين بتنسيق
  • التدحرج عندما يكون جالس على الأرض

إقرأي المزيد: طفلك يمشي من دون أن يحبو: الأمر ليس إيجابيًّا!

نوم الطفل بعمر 6 أشهر

ينام معظم الأطفال من ست إلى ثماني ساعات متواصلة لمدة ستة أشهر. عندما يواجه الأطفال في هذا العمر صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم، تلجأ بعض الأمهات إلى طريقة طوّرها طبيب الأطفال ريتشارد فيربير. تتضمن هذه الطريقة وضع طفلك في السرير بينما لا يزال مستيقظًا. إذا بكى، انتظري لفترة أطول تدريجيًا كل ليلة قبل الخروج من الغرفة. في هذا السن يمكن تمرين طفلك على النمو بمفرده.

إقرأي أيضًا: تعرفي الى جدول نوم الرضيع في الشهر الثالث

حواس الطفل بعمر 6 أشهر

قد تلاحظين أن عيون طفلك قد تغيّرت عن لونها عند الولادة. قد تمر العيون الفاتحة اللون بعدة تحولات قبل أن تستقر على الظل النهائي في حوالي 6 أشهر. إذا كانت عيون طفلك لا تزال زرقاء عند 6 أشهر، فمن المحتمل أن تظل على هذا النحو إلى الأبد. تتطور الأعصاب أيضًا في فم طفلك بشكل أفضل بكثير من أطراف أصابعه، لذا قد يمص طفلك إبهامه وأصابعه لتهدئة نفسه، وبخاصةٍ عندما يكون جائع أو متعب.

إليك أيضًا: متى يرى الرضيع وفي أي شهر تحديدًا؟

أكل الطفل بعمر 6 أشهر

يوصي الأطباء ومنظمة الصحة العالمية بالبدء بإطعام الطفل في هذا السن الأطعمة الصلبة. ابدأي بحبوب الإفطار المدعمة بالحديد الممزوجة بحليب الأم أو اللبن الصناعي. عندما يتكيّف طفلك مع الأطعمة الصلبة، أدخلي الفواكه والخضروات المهروسة واحدة تلو الأخرى. انتظري بضعة أيام في كل مرة تجربين شيئًا جديدًا للتأكّد من أنّ طفلك لا يعاني من حساسية تجاهه.

إقرأي المزيد: وزن الرضيع في الشهر السادس مع إدخال الأطعمة الصلبة

التواصل مع الطفل بعمر 6 أشهر

يبتسم طفلك في هذا العمر ويضحك ويثرثر. ولمساعدته على تعلّم اللغة، اقرأي له القصص كل ليلة. يبدأ الأطفال في هذا العمر في التعرف على الأشخاص والأشياء من حوله. كما يبدأ في الشعور بالراحة مع الأم والأب والجدة والجد، بالإضافة إلى بعض ألعابه المفضلة. قد ترين أولى علامات الخوف عندما يكون مع أشخاص غريبين أو في مواقف جديدة.

وأخيرًا، تعرّفي على انواع تطعيم الست شهور وأبرز العوارض التي يعاني منها!

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على