abir.akiki abir.akiki 05-08-2022

تسألين عن استعمالات حبوب منع الحمل الطبية؟ تابعي قراءة هذه المقالة وتعرفي على الاستعمالات المتعددة لحبوب منع الحمل.

ias

تعتبر حبوب منع الحمل، الوسيلة المعتمدة لتحديد النسل الهرموني، المنقذ للعديد من النساء اللواتي يحاولن منع الحمل غير المرغوب فيه. بالطبع، الأساليب غير الهرمونية لمنع الحمل لها فوائدها أيضًا، لكن تحديد حبوب منع الحمل تقدم مجموعة من الفوائد تتجاوز منع الحمل. تابعي القراءة وتعرّفي على أبرز استعمالات حبوب منع الحمل الطبية.

الأدوية الهرمونية والاستعمالات الطبية

بعيدًا عن قدرتها الفعّالة في تحديد النسل ومنع الحمل غير المخطط له، نكشف لك فيما يلي عن أبرز الإستعمالات الأخرى لحبوب منع الحمل:

1. تنظّم الدورة الشهرية

قد تعمل طرق تحديد النسل الهرمونية على موازنة التقلبات الهرمونية التي تحدث طوال دورتك. يمكن أن يساعد ذلك في مجموعة متنوعة من مشاكل الدورة الشهرية، بما في ذلك النزيف غير المنتظم أو الغزير.

2. تجعل الدورة الشهرية أقل ألمًا

في الواقع، تمنع حبوب منع الحمل حدوث التبويض، وبالتالي عندما لا يقوم جسمك بالإباضة، لن يعاني رحمك من الانقباضات المؤلمة التي تسبب التقلّصات.

3. يمكن أن تقضي على حب الشباب الهرموني

غالبًا ما تكون التقلبات الهرمونية من مسببات حب الشباب الرئيسية. لهذا السبب يكون حب الشباب عادة في أسوأ حالاته خلال فترة المراهقة. من خلال تقليل هذه التقلبات، يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل الهرمونية في ترويض حب الشباب الهرموني.

4. تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم

يمكن أن يكون لتحديد النسل الهرموني بعض الفوائد الطويلة الأمد. فالنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل المركبة أقل عرضة للإصابة بسرطان الرحم بنسبة 50%. يمكن أن تستمر هذه التأثيرات لمدة تصل إلى 20 عامًا بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

5. تقلل من خطر الإصابة بتكييس المبايض

تتشكّل هذه الخراجات في المبايض أثناء التبويض. لذا، عن طريق منع الإباضة، يمكن أن يمنع تحديد النسل الهرموني هذه الأكياس من التكوّن. قد تمنع أيضًا الخراجات السابقة من إعادة النمو.

6. يمكن أن تخفف من عوارض المتلازمة السابقة للحيض

تعاني العديد من النساء من مزيج من العوارض الجسدية أو النفسية في الأسابيع أو الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. وفي هذا الإطار، تعبتر حبوب منع الحمل علاجًا محتملًا للاضطراب المزعج السابق للحيض.

7. تساعد على إدارة الانتباذ البطاني الرحمي

بطانة الرحم المهاجرة هي حال مؤلمة تحدث عندما تنمو الأنسجة المبطنة للرحم بشكل غير سليم في أماكن أخرى غير داخل الرحم. ينزف هذا النسيج أثناء الدورة الشهرية، بغض النظر عن مكانه. عندما تنزف الأنسجة في أماكن يصعب فيها خروج الدم من جسمك، فإنها تسبب الألم والالتهاب. تساعد طرق تحديد النسل الهرمونية في التخفيف من هذا الألم لأنها تسمح لك بتخطي الدورة الشهرية.

8. يمكن أن تساعد في علاج الصداع النصفي الناتج عن الدورة الشهرية

يصيب الصداع النصفي الكثير من النساء خلال الدورة الشهرية، ويعود ذلك لأن التغيرات الهرمونية هي سبب رئيسي للصداع النصفي. لذا، يمكن أن تساعد طرق منع الحمل الهرمونية التي تسمح لك بتخطي دورتك الشهرية، على تجنّب هذا الألم.

9. تمنحك قدرة التحكّم بمواعيد نزول الدورة

تأتي معظم علب حبوب منع الحمل مع حبوب الدواء الوهمي التي لا تحتوي على أي هرمونات لمدة أسبوع. إنهم موجودون فقط لإبقائك معتادة على تناول حبوب منع الحمل كل يوم. عادة، تحصلين على دورتك الشهرية أثناء تناول هذه الحبوب الوهمية.
إذا كان لديك إجازة طويلة، فمن المهم أن تتخطي حبوب الدواء الوهمي. بدلًا من ذلك، ابدأي حزمة جديدة لكي تمنعي نزول الدورة في هذا الوقت تحديدًا.

10. يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

تعاني بعض النساء من نزيف حاد خلال فترات الدورة الشهرية. هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم. يمكن أن تساعد طرق تحديد النسل الهرمونية التي تسمح لك بتخطي دورتك الشهرية في منع فقر الدم.

أخيرًا، بالرغم من فوائد حبوب منع الحمل التي تتخطى منع الحمل غير المخطط له، هناك بعض الأضرار التي تسببها وسيلة تحديد النسل الهرموني وتشمل مجموعة من العوارض الجسدية والنفسية، من آلام المفاصل إلى الذهان. عند اختيار أحد خيارات تحديد النسل، تأكّدي من استشارة طبيبك الخاص حول الآثار الجانبية المحتملة.

الحمل موانع الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على