جدول النوم المناسب للأطفال… من حديثي الولادة إلى عمر الروضة

جدول النوم المناسب للأطفال بحسب الفئات العمرية

في هذه المقالة نكشف لك عن جداول نوم الأطفال من حديثي الولادة الى اطفال الروضة لتساعدي طفلك على النوم بحسب عمره لأن النوم لا يريحه فقط وإنما يساهم في نمو ايضاً.

تختلف المدرسة الفرنسية في طب الأطفال عن المدرسة الأميركية في عملية تحديد نوم الأطفال. ففي حين توصي المدرسة الأميركية بإطعام الطفل كل 3 ساعات حتى ولو كان نائماً، توازي المدرسة الفرنسية ما بين أهمية النوم والطعام. وفي كل الأحوال، استشيري طبيبك في هذا الخصوص إذ قد يحتاج طفلك لأن ينمو من خلال شرب الحليب وبالتالي تكون عملية إيقاظه مهمة. وفي ما يلي، أشاركك بجدول فترات نوم الطفل منذ ولادته وحتى عمر الروضة، إذ هناك انماط متعددة لنوم الاطفال.

حديثو الولادة من الولادة الى 3 أشهر

إنّ فترة النوم المثالية لحديثي الولادة تتراوح بين 14 إلى 17 ساعة يوميا.ً رغم أنّ بعض الأطفال في هذا العمر يكتفون بالنوم 11 ساعة، في حين يحتاج البعض الآخر إلى 19 ساعة. لا تقلقي إزاء ذلك، لأنّ الأمر يعود لأسباب طبيعية إذ يطلق جسم الطفل الحديث الولادة هرمونات معينة أثناء النوم، ضرورية لنمو قدراته التعليمية.

الرضع من الشهر الرابع الى 11 شهراً

بعد سن الثلاثة أشهر، يعتاد جسم طفلك على إيقاع نوم منتظم وقد تدركين ذلك بنفسك. إذ يصبح بحاجة إلى فترات نوم أقل خلال النهار، بسبب اعتياده على النوم ليلاً. ورغم ذلك تبقى فترات النمو خلال النهار ولوقليلة مهمّ لنمو جهاز طفلك المناعي.

الأطفال الصغار من عمر سنة الى سنتين

إنّ فترة النوم المثالية للأطفال الصغار هي ما بين 12 و15 ساعة يومياً. وإذا كان طفلك ينام أقل من 10 ساعات، فقد يكون ذلك تعبير عن التعب، وبدلاً من النوم يفرط طفلك بالنشاط. وفي هذا الإطار، تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة قد يحتاجون إلى مزيد من النوم خلال النهار.

أطفال الروضة من ثلاث سنوات الى 5 سنوات

تشير دراسة بريطانية إلى أنّ الأطفال ما بين 3 الى 5 سنوات يحتاجون إلى النوم من 10 إلى 13 ساعة يومياً، وإذا قلة فترة النوم عن 8 ساعات يومياً يجب استشارة الطبيب لأن ذلك قد يعرضهم الى مشاكل سلوكية.

وفي الختام، هناك معتقدات خاطئة حول نوم الأطفال فلا تصدقيها، بل اتبعي حدسك مع طفلك واستشيري الطبيب في حال لاحظت اي خلل في جدول نوم طفلك.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟