كيفية تنظيم وجبات الرجيم!

تنظيم وجبات الرجيم بالطريقة النسبية

المواضيع

  1. ما هو النظام الصحي لتقليل الوزن؟

اكتشفي تنظيم وجبات الرجيم بالطريقة النسبية الذي يعتمد على السعرات الحرارية التي تحرقينها فما هي نسب المواد الغذائية التي تحتاجينها للتاكد من الحفاظ على صحتك؟

يتشكل النظام الغذائي الصحي من أصناف عديدة ومنوعة من الأغذية والشراب بكميات مدروسة تهدف للوصول الى الوزن المثالي للجسم والحفاظ عليه حتى امد بعيد. يسمح النظام الغذائي الصحي للرجيم بتزويد الجسم بكامل العناصر الغذائية التي يحتاج اليها من اجل تادية وظائفه كما يلزم ويقلل من خطر الإصابة بالامراض والسيطرة على مستوى ضغط الدم وامراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني وبعض السرطانات. تابعينا لتكتشفي نظاما غذائيا صحيا متوازنا يقلل من وزنك.

ما هو النظام الصحي لتقليل الوزن؟

أولا سيدتي نشير بالذكر الى ضرورة استشارة طبيبك قبل البدء باعتماد أي وسيلة للتحكم بالوزن وهناك بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها ان قررت إدارة وزنك ومنها تناول عدد من السعرات الحرارية يقل عما يحرقه جسمك وتُعرف كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك لاداء وظائفه الأساسية بمعدل الايض الاستراحي او Resting Energy Expenditure وهو يرتكز على اختلاف الجينات والعمر والجنس وتكوين الجسم وتبقى السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك بفعل النشاطات الرياضية التي تمارسينها في يومك. على ضوء هذا، اليك خطوات تحقيق افضل رجيم صحي لانقاص الوزن:

  • اعرفي السعرات الحرارية اللازمة لينزل وزنك: قللي كمية ما بين 500 و1000 سعرة حرارية من النظام الغذائي الذي تتناولينه يوميا لكي تخسري ما يصل الى 0.45 و0.9 كيلوغرامات من الوزن في الأسبوع ويشير المرشدون الغذائيون الى ضرورة توزيع السعرات الحرارية كما يلي: من 45 بالمئة الى 65 بالمئة من الكربوهيدرات، من 10 بالمئة الى 30 بالمئة من البروتينات، من 20 الى 35 بالمئة من الدهون، ويجدر بالذكر الى ان الكثير من الاخصائيين ينصحون بتشكيل السعرات الحرارية الاتية من الكربوهيدرات بما يوازي 40 بالمئة من اجمالي السعرات الحرارية في حين يشكل البروتين 30 بالمئة والدهون 30 بالمئة من اجل ضمان خسارة الوزن بشكل صحي.
  • ادخلي جميع أنواع المجموعات الغذائي في نظامك الصحي: اشملي الخضار والفواكه والحبوب والبروتينات ومنتجات الالبان والاجبان والزيوت علما ان 1 من اصل 10 من البالغين ينجحون في تحقيق التوصيات المتعلقة بكميات الفواكه والخضار التي يجب تناولها يوميا لان النصائح الغذائية المتعلقة بالمجموعات الغذائية تختلف حسب العمر والجنس والنشاط البدني ويمكن الاعتماد على نموذج الطبقي الصحي لوجبات غذائية متوازنة وهو يشمل ما يلي:
  • نصف طبق من الخضار والفواكه مع التنويع والتقليل من الخضار النشوية
  • ربع طبق من الحبوب الكاملة التي تشمل القمح الكامل
  • ربع طبق من البروتينات وتشمل الأسماك والدواجن والفاصولياء والمكسرات مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء والمصنعة
  • كمية مدروسة ومعتدلة من الزيوت النباتية الصحية التي تشمل زيت الزيتون والكانولا والصويا والذرة مع الابتعاد عن الزيوت المهدرجة لاحتوائها على دهون غير صحية.
  • احصلي على كميات كافية من السوائل يوميا واحصلي على التمارين الرياضية اللازمة مع التأكد من عدم اصابتك بمرض يعيق نزول الوزن مثل اعراض الغدة الدرقية ولا تنسي النوم بشكل كاف وتجنب التوتر والابتعاد عن السكريات والدهون.

وأخيرا عرفناك على كيفية تنظيم وجبات الرجيم بالخطوات والان تابعينا في رجيم نوع الجسم لانقاص الوزن!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟