كيفية تعليم الطفل الحمام بالليل

تعليم الطفل الحمام بالليل بالخطوات

المواضيع

  1. كيف تعلمين طفلك دخول الحمام في الليل؟

كيفية تعليم الطفل الحمام بالليل بالخطوات سهل اذا ما تحليت بالصبر وتابعتنا للتعرف على مفاتيح تلقين الطفل كيفية دخول الحمام في الليل لكونها دقيقة وحساسة...

ان تدريب الطفل على دخول الحمام ليس بالامر السهل وقد يستمر لفترات طويلة تمتد لاسابيع واشهر من عامه الثاني والاصعب من ذلك تعليم الطفل دخول الحمام في الليل فكيف تجعلين طفلك يتحكم بمثانته اثناء الليل؟ وكيف تجعلينه يتخلى عن عادة تبليل الفراش؟ ساعدي طفلك على التخلص من الحفاضات طوال اليوم بقراءة هذا المقال من عائلتي.

كيف تعلمين طفلك دخول الحمام في الليل؟

فترة الليل هي المفضلة عند الأمهات اللواتي لا ينعمن بالهدوء والسكينة قبل وصولها ولكن تخيلي الا تفيقي لتعالجي بلل الليل. اتبعي الخطوات الاتية لتحقيق ذلك:

  • لاحظي علامات جهوزية طفلك: ان كان طفلك يستيقظ في حفاض جاف معظم الأحيان فهو جاهز للتخلي عن الحفاض طوال الأوقات. ان وجدته منزعجا من حفاضه المبلل فهذا دليل على ارادته بالتخلص من الحفاض انتقلي الى وضع المشمع بدلا من الحفاض في الليل.
  • امتنعي عن تقديم السوائل الكثيرة لطفلك في فترة الليل: حاولي تقديم حاجة طفلك من السوائل اثناء فترة النهار وتوقفي عن تقديم السوائل قبل النوم بساعة. احرصي على ان يدخل طفلك الحمام قبل النوم فورا وذكريه بعد نومه بساعة بالحمام مجلسة إياه على مقعد الحمام واشعريه بالمسؤولية وبشعور الإنجاز اذا تمكن من الاعتماد على نفسه في ذلك من الان وصاعدا.
  • الصبر مفتاج النجاح: لا تغضبي من طفلك ان بلل فراشه في الليل فمقدرته على التحكم بمثانته او بجسمه ككل حتى تنخفض في الليل وغضبك منه قد يزيد الأمور سوءا بمفاقمة الوضع ما يؤدي الى تبليله للفراش بوتيرة اكبر. تحلي بالهدوء وحاوري طفلك بانتباه دائما لتشجعيه على التحكم بجسمه.
  • لن يحدث الامر بين ليلة وضحاها: خذي الاحتياطات اللازمة لتوقع بعض البلل في الليل بين فينة وفينة فالطفل حتى وبعد تعليمه تجنب البلل في الليل قد يفقد السيطرة أحيانا على مثانته ولكن اصبري ففي النهاية سيتوقف عن ذلك.
  • تحدثي الى طفلك: اخبري طفلك عن أهمية الاستيقاظ ودخول الحمام مهما كان ذلك شاقا عليه لكون الجفاف جزءا من البلوغ. لا ضير في وضع الإضاءة الخافتة لئلا يخاف الطفل من مغادرة فراشه في الليل او يتعثر. لا تنسي الباس طفلك الملابس التي يسهل التخلص منها لكي تسهلي عليه عملية نزعها.
  • قدمي لطفلك الجوائز عند نجاحه: الطفل كائن عاطفي ويتجاوب مع التشجيع بشكل سيفاجئك. حفزي طفلك على الاستيقاظ بالليل بتقديم الجوائز له عندما ينجح في الاستيقاظ. استعيني بكلمات يحتاجها طفلكِ عند نجاحه!

حظا موفقا في تخليص طفلك من بلل الليل ولمزيد عن تعليم الاطفال اليك افضل العاب تعليمية للاطفال!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!