عبير.عقيقي عبير.عقيقي 03-09-2021

هل تبحثين عن تطورات الطفل في الشهر الثاني؟ يقدم لك موقع عائلتي الإجابة المفصلة حول هذا الموضوع من خلال مقالة علمية تتحدث عن نمو الطفل وتطوره في الشهر الثاني.

ias

في عمر شهرين، راقبي علامات نموّ طفلك الذهنية والجسدية، لأنّه يبدو طفلك مختلفًا تمامًا عما كان عليه عندما كان حديث الولادة. في عمر الشهرين، سيضحك لك ويحاول النظر إليك والتعرف إلى صوتك. وتطورات عدّة أكشفها لك في هذه المقالة المفصلة.

تطورات الطفل في الشهر الثاني

لقد نجحت في اجتياز الشهر الأول الصعب مع طفلك الجديد والآن وصلت إلى مرحلة الشهرين. ستصبح الأمور أسهل قليلاً الآن. بالتأكيد، لا يزال طفلك الصغير يحتاج إلى استثمار كبير في الوقت والطاقة، ولكن ابتسامته وتطوّره الذهني يثبتان لك أنك على الطريق الصحيح وأنّ الأمر يستحقّ العناء.

فما هي أبرز تطورات الطفل في الشهر الثاني؟

النمو الجسدي

قد ينمو طفلك أكثر في شهر أو شهرين، ثم تكون فترة نموه أبطأ في الشهر الثالث، ولا بأس بذلك. أمّا المعالم التنموية التي ستلاحظين تطوّرها في الشهر الثاني، فهي:

  • إغلاق اليافوخ الخلفي: وهو بقعة ناعمة في الجزء العلوي من رأس طفلك الذي يجب أن يغلق بنفسه في عمر الشهرين. اطلب من الطبيب المختص تقييم اليافوخ الخلفي لمعرفة ما إذا كان هناك أي مخاوف.
  • زيادة الوزن: قد يبدأ طفلك بالامتلاء، ويميل معظم الأطفال في هذه المرحلة إلى الاحتفاظ بالوزن أكثر لأنهم لم يبدأوا في الحركة بعد. إقرأي المزيد عما هو وزن الطفل في الشهر الثاني.

الحركة

طفلك الصغير يزداد قوة كل يوم، إذ بالإضافة إلى قدرته على رفع رأسه بشكل أكبر، يبدأ في القيام بحركات أكثر سلاسة بذراعيه وأرجله، لذلك ستلاحظين عددًا أقل من الحركات الانعكاسية "المتشنجة" لحديثي الولادة مع ظهور حركات أكثر هادفة.

التواصل

إذا كنت تسألين متى يبدأ الرضيع بالنظر، فهذا هو الوقت! يبدأ طفلك في إدراك العالم المحيط به عن عمر الشهرين، الأمر الذي يخوّله إمالة رأسه نحو الأصوات التي يسمعها. ستبدأين في سماع أول اتصال مقصود من طفلك على شكل هديل وقرقرة. وذلك إضافة الى:

  • الابتسام
  • التعرف الى الوجوه

الإدراك

إضافة الى متابعة الأشياء بعينيه والتعرف عليها عن بعد، قد تظهر علامات الملل على طفلك في عمر الشهرين، لذا قدمي له مجموعة من الألعاب المتنوّعة لتحفيزه. يمكن للأطفال في هذا العمر أن يتعرفوا على أشخاص جدد عندما يدخلون في مجال نظرهم.

وأخيرًا، إسألي طبيب الأطفال عن لقاح الطفل بعمر الشهرينلأن المتابعة الطبية ضرورية أيضًا لنمو طفلك بصحة جيّدة.

الأمومة والطفل الأم والطفل الطفل في الشهر الثاني مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على