عبير.عقيقي عبير.عقيقي 15-09-2021

هل تبحثين عن تطورات الرضيع في الشهر الثالث؟ اليك في هذه المقالة تفاصيل مراحل نمو الطفل الذهنية والجسدية في الشهر الثالث وطرق التعامل معه لتأمين النمو السليم.

ias

طفلك البالغ من العمر 3 أشهر يكبر ويصبح أكثر وعيًا كل يوم، حتى جلوس الطفل في الشهر الثالث، حقيقة أم خرافة؟ وبحلول هذا العمر، من المرجح أن يستقر طفلك على جدول زمني محدد، ما يمنحك قسطًا من الراحة التي تشتد الحاجة إليها في هذه الفترة. وإضافةً الى ذلك ستلاحظين تطورًا كبيرًا في نمو طفلك فيما خص حركته وتفاعلاته.

وفيما يلي، أكشف لك عن أبرز علامات تطور الرضيع في الشهر الثالث بصورة شاملة.

من تطورات الرضيع في الشهر الثالث: المهارات الحركية

بعيدًا عن مشاكل الرضيع في الشهر الثالث، في هذه المرحلة من عمر رضيعك تختفي ردود الفعل الفطرية والمفاجئة، وتصبح رقبته أكثر قوّة. عندما تمسكينه في وضع مستقيم، ستلاحظين جموده في الرقبة والظهر. حتى أنّك ستلاحظين قوة في الجزء العلوي من الجسم رضيعك، وتحديدًا عند دعم رأسه وصدره بذراعيه أثناء الاستلقاء على بطنه وقوة كافية من الجزء السفلي من جسمه لتمديد رجله وركلها.

أثناء مشاهدة طفلك، يجب أن تلاحظي بعض العلامات المبكرة للتنسيق بين اليد والعين. يمكن أن يفتح يديه ويغلقهما ويجمعهما معًا، كما سيتمكّن رضيعك في سن الثلاثة أشهر أن ينقل يديه ليلمس الألعاب الملونة المتدلية والخشخيشة.

من تطورات الرضيع في الشهر الثالث: النوم

هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟ في الحقيقة، ينضج الجهاز العصبي لطفلك البالغ من العمر 3 أشهر، ويمكن أن تستوعب معدته المزيد من الحليب، مما قد تسمح هذه التغييرات لطفلك بالنوم لمدة ست أو سبع ساعات في المرة الواحدة. فهنيئًا لك!

إذا استيقظ طفلك في منتصف الليل، انتظري حوالي 30 ثانية قبل التوجه إلى الحضانة. في بعض الأحيان، يبكي الأطفال في عمر الثلاثة أشهر لبضع ثوان ثم يعودون إلى النوم.

في هذه الفترة من عمر طفلك، يخضع جدول نومه أثناء النهار للروتين. يأخذ معظم الأطفال بعمر 3 أشهر بضع قيلولات من ساعة ونصف إلى ساعتين كل يوم.

من تطورات الرضيع في الشهر الثالث: الحواس

في هذا العمر، ستلاحظين تحسنًا ملحوظًا لحاسة السمع والبصر لدى طفلك. إذ يدير الأطفال في هذا العمر رؤوسهم ويبتسمون على أصوات آبائهم، كما يحبون الاستماع إلى جميع أنواع الموسيقى ويتفاعلون معها.

سيظل طفلك يفضل النظر إلى الألعاب ذات الألوان الزاهية، لأن التباينات الحادة أسهل في الرؤية. في هذه المرحلة، انظري إلى طفلك وسوف يحدق في عينيك استجابة لك. ومن الأمور الجدير ذكرها أيضًا، أنّ طفلك سيحدّق باهتمام في انعكاس صورته في المرآة.

من تطورات الرضيع في الشهر الثالث: التواصل

في عمر الثلاثة أشهر، يصبح طفلك أكثر من كونه إنسانًا فريدًا من نوعه، إذ لم يعد البكاء هو الوسيلة الأساسية للتواصل لدى طفلك. في الواقع، يجب ألا يبكي الأطفال البالغون من العمر 3 أشهر لمدة تزيد عن ساعة كل يوم. إذا تجاوز البكاء هذا الحد، أو بدا لك مفرطًا، فحددي موعدًا لزيارة طبيب الأطفال، لأن الارتجاع أو أي مشكلة طبية أخرى قد تكون وراء البكاء.

بدلاً من البكاء، يبدأ طفلك في التواصل بطرق أخرى، مثل إصدار أصوات الحروف المتحركة، على سبيل المثال "أوه" و "آه". لذا، من المستحسن أن تتحدثي الى طفلك الصغير من خلال الرد على هذه الأصوات. قولي له: "سأغير حفاضتك الآن"، "حان وقت الغداء!" سيستمع طفلك بحنان إلى صوتك ويشاهد تعابير وجهك أثناء حديثك، وهذه من العلامات التي تكشف أن طفلك الرضيع يشعر بالسعادة. في النهاية، سيبدأ في تكوين صوته الخاص والقيام بحركاته الخاصة.

يحتاج طفلك أيضًا إلى تعلم تطوير علاقات وثيقة وموثوقة مع الآخرين في هذا العمر، لذا عوّديه أم يكون مع باقي أفراد العائلة ليتواصل مع شخصيات مختلفة ويتعلّم كيفية التفاعل معهم.

نصائح لك ولطفلك في شهره الثالث

يقدم عدد من الخبراء نصائح حول الأمومة، لا سيما حول كيفية جعل طفلك ينام طوال الليل. استمعي إلى نصيحة خبراء، ولكن ثقي بحدسك أيضًا.

  • حافظي على وضعية النوم على الظهر تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • احتفظي بالوسادات الناعمة، الألعاب المحشوة، البطانيات وأدوات وضع النوم بعيدًا عن سرير الأطفال.
  • لا تضعي طفلك أبدًا للنوم على أريكة أو كرسي أو سرير مائي أو وسادة.
  • لا تدعي طفلك ينام في عربة أطفال أو أرجوحة أو كرسي هزاز لفترات طويلة، إلا إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة التي ينام بها.

وأخيرًا، هناك روتين 7 ايام لتنظيم نوم الطفل الرضيع الليلي ابتداءً من عمر شهرين، هل جرّبته؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل نصائح للتعامل مع مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة
استشيري طبيبك دائمًا!
الأمومة والطفل الام المصابة بمرض السرطان: 5 حقائق عن "امكانية الرضاعة"
معلومات صادمة ستفرحكم
الأمومة والطفل نصائح للعودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة
تحديد توقعّاتك!
الأمومة والطفل دعي طفلك يخرج للهواء الطلق فالفوائد مذهلة عليه! 
فوائد مذهلة!
الأم والطفل نصائح تساعد طفلك الذي يرفض دومًا تناول الطعام! 
اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلك
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي
أخبار الحمل والولادة في المانيا: حقوق للطفل والمرأة
بلد متقدّم يحترم الام والطفل
دليل مفصّل حول كيفية صنع دقيق الشوفان للأطفال
الأمومة والطفل موضوع خاص بزوجك: أفضل النصائح لإجازة الأبوّة
نصائح للأب لا تفوتها
طفلك يكره وقت الإستلقاء على البطن؟ إليك أبرز الطرق لجعل هذا الوقت ممتعًا!
الأمومة والطفل 5 أمور مهمّة عن نمو الطفل لا تنسيها
له تأثيراته المهمّة.
الأمومة والطفل فوائد نوم طفلك مع اللهّاية وبعض الإحتياطات اللازمة
تقلل من مخاطر كثيرة!

تابعينا على