ما سر تدخل الأهل في الحياة الزوجية؟

تدخل الأهل في الحياة الزوجية الاسباب والحلول

المواضيع

  1. أسباب تدخل الاهل في العلاقة الزوجية

  2. كيف تحلين مشكلة تدخل الاهل بينك وبين زوجك؟

تدخل الأهل في الحياة الزوجية الاسباب والحلول مقال يطلعك على اسباب تدخل الاهل في الحياة الزوجية وتداعيات هذا التدخل على العلاقة تعرفي معنا على الحلول!

غالبا ما يلقي الأزواج اللوم في ابرز مشاكلهم الزوجيةعلى مسائل متعلقة بالعلاقة الحميمة والمال والاهل. لكن لماذا يتدخل الاهل في الحياة الزوجية وكيف يجب معالجة هذه المسالة؟

أسباب تدخل الاهل في العلاقة الزوجية

عندما تنتقلين الى بيت زوجك تواجهين الكثير من التحديات ومنها انشاء علاقة سليمة مع اهله خاصة مع امه وجميعنا سمعنا بالصراع الازلي بين الكنة والحماة خاصة عندما تتدخل الأخيرة بينك وبين زوجك فما أسباب تدخل الاهل في حياتك الزوجية وما كيفية التعامل معه؟

  • عدم تقبل الاهل لاستقلاليتك وشعورهم بالمسؤولية تجاهك: يشعر الاهل مهما كبر أولادهم بانهم من يلجؤون اليهم للنصح فيستخفون بقراراتهم الذاتية ويحاولون التدخل فيها ولكن من المفيد ان تعرفي ان تدخل اهلك بحياتك مهما كانت النوايا صافية الا انه مجرد الية نفسية دفاعية يواجهون بها فكرة الانفصال عن الأبناء ما يشعرهم بالطمانينة لممارسة ادوارهم كما في السابق.
  • حماية الاسرة الكبيرة: ان مفهوم الاسرة الكبيرة خاص بمجتمعنا العربي فحتى لو تزوجت ستظلين جزءا من الاسرة الكبيرة من الناحية المعنوية التي تشمل العادات والمبادئ ومن الناحية المادية التي تفرض عليك مساندة اخوتك واهلك حتى بعد انفصالك عنهم. هنا تشتبك الأمور ببعضها وتتواجه المصالح ومع اختلاف المبادئ العائلية قد يتصارع الاهل في ما بينهم عن طريق الزوحين.
  • صراع الأجيال: لا يتاقلم الاهل بسهولة مع القواعد العصرية بل يتشبثون بتقاليدهم القديمة التي تختلف عما اصبح صحيحا او خطا اليوم من هنا تتواجه الفلسفات المختلفة في الحياة خاصة في ما يتعلق بتربية الأبناء والبحث عن حلول لمشاكل المراهقين.
  • سمات الاهل: قد يكون اهلك او اهل زوجك محبين للسيطرة ما يدفعهم للتدخل بالقرارات التي تتخذينها مع زوجك مهما كانت بسيطة من هنا ضرورة وضع المسافة في التعامل مع الاهل للحفاظ على الحرية الشخصية.

كيف تحلين مشكلة تدخل الاهل بينك وبين زوجك؟

من المهم ان تضعي لاهلك واهل زوجك الحدود لئلا يتدخلوا في حياتكما بالطرق التالية:

  • عبري في كافة المناسبات عن الاحترام لاهلك واهل زوجك كي تتجنبي الصراعات حتى لو اضطررت الى [التضحية لاجل الحفاظ على علاقتك الزوجية](عبري في كافة المناسبات عن الاحترام لاهلك واهل زوجك كي تتجنبي الصراعات لا تخبري اهلك او اهل زوجك عن خلافاتك مع الزوج بل حاولي إيجاد الحلول ضمن جدران بيتك تسامحي وتساهلي مع اهل شريكك لتفادي الصراعات والحفاظ على السلام وعلى ديمومة علاقتك الزوجية احمي اطفالك من صراعات الكبار لئلا يحفظوها وتنغرس في كيانهم )
  • لا تخبري اهلك او اهل زوجك عن خلافاتك مع الزوج بل حاولي إيجاد الحلول ضمن جدران بيتك
  • تسامحي وتساهلي مع اهل شريكك لتفادي الصراعات والحفاظ على السلام وعلى ديمومة علاقتك الزوجية
  • احمي اطفالك من صراعات الكبار لئلا يحفظوها وتنغرس في كيانهم

هكذا عرضنا عليك وجهة نظر علم النفس حيال تدخل الاهل بالعلاقة الزوجية ونامل ان تتبعي نصائحنا لرسم الحدود مع العائلة الكبيرة بدون تهديد كيانها وانتمائك اليها والان هل تواجهين المشاكل الزوجية في الفراش؟



إختبار الشخصية

اختبار: من المسيطر في علاقتكما، أنتِ أم زوجك؟ ‎‎