صدّقي الحمل يزيد مقاس الحامل على عدّة مستويات!

تأثير الحمل على مقاسات الجسم

لا شك بأنك تعلمين بأنّ البطن والثديين والأليتين تنتفخ وتتضخّم خلال الحمل. ولكن، ما لا تعلمينه أنّ أعضاء أخرى من الجسم تنتفخ أيضاً ويتغيّر مقاسها أو حجمها، دعينا نُعرّفكِ عليها فيما يلي:

القدمان

يُمكن لمقاس القدمين أن يتغيّر أثناء الحمل، والأرجح أن يلازم المقاس الجديد الأم حتى ما بعد الولادة. وبحسب الأطباء والخبراء، فإنّ هذه الظاهرة طبيعية وتعود ربما إلى تسطّح قوس القدمين تحت ثقل الكيلوغرامات الزائدة وارتخاء الأربطة تمهيداً للولادة.

الأنف

يُمكن لأنف المرأة أن يتغيّر ويتّسع في الشهر الثالث من الحمل، نتيجة ارتفاع معدلات الأستروجين في جسمها. والاحتمال الأكبر أن يبقى الأنف على حاله الجديدة دائماً.

الحلمتان

من الطبيعي جداً أن تتغيّر الحلمتان وتتّسع هالتهما في الفصل الثالث من الحمل، فيما يتهيّأ الجسم بديهيّاً للمرحلة التالية للولادة أي الرضاعة الطبيعية.

الشامات

لا يُسهم الحمل في تغيير لون الشامات وزيادة عددها وحسب، بل يُسهم كذلك في تغيير حجمها وزيادتها اتساعاً على خلفية ارتفاع معدلي الأستروجين والبروجيسترون وتحفيزهما خلايا الملانين على إنتاج المزيد من الصباغ.

الأصابع

من الشائع جداً أن تُصاب المرأة بالتورّم في أصابعها وأعضاء أخرى من جسمها كالساقين والقدمين والكاحلين، لاسيما في المراحل الأخيرة من الحمل. ويُعرف هذا النوع من التورّم بالوذمة أو Oedema.

اللثة

تُصاب أكثرية الحوامل بالتهاب اللثّة الذي ينتج عنه تورّم ونزيف، ومردّ ذلك إلى زيادة حساسية اللثّة إزاء اللويحة الجرثومية أو البلاك. وفي هذه الحالة، يكفي استخدام فرشاة أسنان طرية عند التنظيف.

القفص الصدري

إبّان الفصل الثالث من الحمل، يتّسع صدر المرأة وقفصها الصدري في شكل ملحوظ جراء تحرّك أعضائها الداخلية إفساحاً للضيف الصغير. ولكنّ هذا الاتساع لا يدوم طويلاً ولا يلبث أن يخفّ بعد مرور سنة على الولادة.

وأنتِ، أيّ هذه الانتفاخات الغريبة اختبرتِ في حملك؟ شاركينا إجابتك في خانة التعليقات.

اقرأي أيضاً: دراسة تكشف جنس جنينك من حجم ثدييك



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟