بمَ يتميز الأسبوع الخامس والعشرون للحمل؟

بما يتميز الأسبوع الخامس والعشرون للحمل؟

في الأسبوع الخامس والعشرين للحمل، ستبدأ قدميك بالانتفاخ وستشعرين بتشنجاتٍ حادةٍ في ساقيك. وقد تنتج هذه التشنجات عن نقصٍ في الكالسيوم. ومن هذا المنطلق، تدعوك "عائلتي" إلى الخضوع لجلسات تدليك وارتداء جوارب دافئة واستهلاك ما يكفي من الكالسيوم. وإن كنت تعانين من حساسية تجاه الأجبان والألبان، ابحثي عن أطعمة أخرى بديلة مثال اللوز والسمك والبروكولي.

تشنّج العضلات مشكلة شائعة تعاملي معها بذكاء

وفي هذا الأسبوع أيضاً ولغاية الأسبوع الثامن والعشرين، سيكون عليك تفحّص معدل السكري الحملي والتحقق من قدرة جسمك على التعامل مع دفق السكر خلال هذه الفترة الدقيقة من حياتك. وبالنسبة إلى طفلك في هذا الأسبوع، فسيكتمل نمو يديه وسيقضي معظم وقته في تلمّس طريقه داخل رحمك. أما دماغه وأطرافه العصبية، فستنمو بما يكفي ليصبح قادراً على استشعار اللمسات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنّ بإمكانه استشعار لمسات أبيه لبطنك!

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين

إلى ذلك، ستتكوّن الأوعية الشعرية داخل بشرة طفلك ورئتيه، وسينفتح ثقبا أنفه ليصبح قادراً على التنفس، وستنمو ذراعاه وقدماه بالتناسق مع جسمه، إلا أنها ستظل أصغر مما يجب إلى حين الأشهر الأولى بعد ولادته. وفي ما يتعلّق بتركيبة العمود الفقري لطفلك، فهي تتألف الآن من 150 مفصلاً و33 حلقةً ونحو ألف رباط. هل تصدّقين أنّ كائناً معقداً كهذا ينمو في داخلك؟ في الوقت الراهن، يبلغ وزن طفلك نحو 680.3 غ ويصل طوله إلى 34.2 سنتم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟