بمَ يتميز الأسبوع الثالث عشر للحمل؟

بمَ يتميز الأسبوع الثالث عشر للحمل؟

أهلاً بك في الأسبوع الأخير من الفصل الأول للحمل... وفي أي يوم من أيام هذا الاسبوع ستشعرين باستعادة طاقتك ورغبتك الشهوانية، حتى أنك ستتمكنين من تناول قضمة كاملة من الطعام من دون الشعور بالغثيان. لا تتخيّلي ذلك إنما استفيدي إلى أقصى حد من تحسّن وضعك والخروج لتناول العشاء أو مشاهدة فيلم..

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثالث عشر للحمل

أنت الآن سعيدة بنمو ثدييك واتساع حجمهما بسبب التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسمك وتحفيز الاستروجين والبروجيسترون للغدد المدرة للحليب. ولكنّك لم تتنبهي إلى أنّ خصرك يتسع أكثر فأكثر وجسمك يزداد ضخامةً مع تقدّم الحمل.

وبالنسبة إلى الطفل في الأسبوع الثالث عشر، فسيكون قادراً على جمع كفّه ومصّ إصبعه – وهما المهارتان اللتان سترافقانه لغاية سنه التاسع. وإن حالفك الحظ سيتمكّن الطبيب من التقاط صورةٍ له ما فوق صوتيّة!

ومن حيث التركيبة الفيسيولوجية، ستزداد عظام طفلك وجمجمته صلابةً وستتخذ أمعاؤه موضعها الطبيعي في جوفه بدلاً من الحبل السري وستتكوّن مغرزة أسنانه وسيظهر بمظهر النائم مع جفنين مغمّضين لحماية عينيه اللتين لا تزالان في طور النمو.

كيف تحسبين فترة الحمل وموعد الولادة؟

وما هذا الصوت؟ هل هو صوت طفلك يغني؟ ممكن.. فحنجرته وأوتاره الصوتية اكتملت الآن مع بلوغه حجم حبة فستق مغلّفة بالشوكولا (بطول 7.6 سنتم ووزن لا يقل عن 20 غراماً) !



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟