تطوير تكنولوجيا جديدة تمنع الأمهات من نسيان الطفل في السيارة!

بفضل هذه التكنولوجيا لن تنسي طفلك في السيارة

من إحدى أكبر مخاوف الأمهات أن ينسين أطفالهن في السيارة وغالباً ما تكون النهاية غير سعيدة. فحالات اختناق الأطفال في السيارة وصلت في عام 2018 الى 28 حالة اختناق واعتبرت هذه السنة أكثر سنة مأسوية. لكن لا تخافي بعد الآن أن يحصل هذا الخطأ معك، لأنه مع تقدم التكنولوجيا تم ابتكار برامج متطورة في السيارات وحتى في كرسي الأطفال لتحذيرك من اقتراف هذا الخطأ. تعرفي على هذه الإختراعات الجديدة في هذا المقال.

الشركات المصنعة للسيارات أخذت في الإعتبار هذه الحوادث المتكررة، من أجل تطوير برامج في سياراتها لتجنب فقدان الأهل أطفالهم. لذلك أعدت مجموعة من الشركات برامج ذكية لتنبيه الأم من فقدان طفلها وهي التالية:

نظام التذكير للمقعد الخلفي

بفضل هذه التكنولوجيا لن تنسي طفلك في السيارة

أوّل شركة سيارات أخذت المبادرة في تحديث برنامج يحذر الأم من نسيان طفلها في السيارة كانت شركة GMC . هذا البرنامج سميََّ بنظام التذكير بالمقعد الخلفي، فهو لا يكشف في الواقع الأشياء الموجودة في المقعد الخلفي. لكنه يعمل عن طريق مراقبة الأبواب الخلفية للسيارة، إذا تم فتحها وإغلاقها في غضون عشر دقائق قبل بدء تشغيل السيارة، أو إذا تم فتحها وإغلاقها أثناء تشغيل السيارة، فسيتم تنشيط هذه الميزة.

وبمجرد إطفاء المحرك، يصدر هذا النظام خمسة دقات صوتية ويعرض رسالة مرئية داخل مركز معلومات السائق، ما يدعوه إلى إلقاء نظرة على المقعد الخلفي قبل مغادرة السيارة للتأكد من عدم نسيان الطفل فيها.

نظام تنبيه الباب الخلفي

بفضل هذه التكنولوجيا لن تنسي طفلك في السيارة

هذا النظام ابتكرته شركة NISSAN وهو مشابه لنظام سيارات الـGMC. لكن هذا النظام متواجد فقط في السيارة العائلية. فهذا النظام يظهر تحذيراً للسائق على شاشة التحكم للنظر الى المقعد الخلفي قبل الخروج من السيارة بعد إطفاء المحرك، وكما في النظام السابق يصدر أيضاً انذاراً صوتياً. لكن المميز في هذا النظام أنه تم إختراعه من قبل مهندستين تعملان في الشركة وهما أمّهات أيضاً. وأكدت شركة نيسان أن هذا النظام سيتم وضعه في كل سياراتها، وهذا أمر مهم جداً.

نظام تذكير الركاب بالباب الخلفي

بفضل هذه التكنولوجيا لن تنسي طفلك في السيارة

هذا النظام تم ابتكاره من قبل شركة Hyundai وهو فقط موجود في سيارة العائلة santa fe المصممة من ثلاثة مقاعد. تمتلك السيارة أداة استشعار للحركة في المقعد الخلفي،ففي حال تم استشعار أي حركة في السيارة عند إطفائها للخروج منها أو حتى عند مغادرتها ستومض المصابيح الأمامية وسينطلق نظام الإنذار لتنبيهك بأنه هناك أحد في السيارة. لكن هذا النظام ليس فعّالاً في حال الطفل كان مولود جديداً ولا يستطيع الحركة لإطلاق الإنذار.

تطبيقات وتقنيات جديدة في كرسي الأطفال

بفضل هذه التكنولوجيا لن تنسي طفلك في السيارة

وهناك تطبيقات لتذكير الأم بعد ترك طفلها في السيارة وأشكال جديدة لتقنية مقاعد السيارة للأطفال التي ظهرت لمساعدة الوالدين على منع هذا الحدث المأسوي. في كرسي kars 4 kids تطبيق مجاني يستخدم تقنية البلوتوث في هاتفك لتذكيرك بأن الطفل مازال في المقعد الخلفي. فهو ليس فقط عبارة عن تطبيق لكنه أيضاً مراقب، بحيث إذا لم تردي على هذه النتبيهات ولم تعودي كي تأخذي طفلك من السيارة، يبدأ التطبيق بإرسال تنبيهات للأرقام المجودة على هاتفك لتنبيههم بأن هناك طفل مازال في المقعد الخلفي من السيارة.

وهكذا يمكنك الإطمئنان وعدم الخوف والتوتر بأن تحصل معك هذه الحادثة المؤلمة، لكن من الأفضل أن تبقي دائماً متنبهة لوجود طفلك في السيارة في حال عدم توفر هذه الأجهزة من خلال إعتماد التقنيات القديمة.

إقرأي أيضاً: طفل يعلق في السيارة: على كل أم قراءة ما حصل لحماية صغيرها من خطر محتمل!



حاسبة تطور نمو الطفل

أداة تساعدك لمتابعة نمو الوزن والطول ومحيط رأس الطفل بحسب العمر

العمر
الجنس
الطول
الوزن
محيط الرأس

إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟