ماذا تفعلين مع الطفل الذي يرفض شرب الحليب؟

إن الحليب مهم وأساسي جدّاً لنموّ الطفل والحفاظ على صحته. فالحليب غني بالكالسيوم والفيتامين D، البروتيين والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى الضرورية للحفاظ على عظام وأسنان قوية وتجنّب الامراض. ولكن في مرحلة الإنتقال من حليب الثدي أو الحليب العادي إلى مرحلة شرب الحليب بالكأس، قد يفضّل بعض الأطفال شرب الماء، العصير أو المشروبات الأخرى. فقد أظهرت الدراسات أن بعض الأطفال الصغار يشعرون بصعوبة في هضم كربوهيدرات اللاكتوز في الحليب ما يسبّب لهم الشعور بعدم الراحة، الانتفاخ، التقلّصات والإسهال.

فما العمل إن كان طفلك لا يحبّ تناول الحليب؟ وكيف تحثينه على شربه يومياً، علماً بأنه يحتاج إلى الحليب ومشتقاته للحفاظ على نموّ صحي خصوصاً ما بين عمر السنة والثلاث سنوات؟

للمزيد: فوائد الحليب بالنسبة إلى الأطفال

أوّلاً نحذّر من إعتماد طريقة إرغام الطفل على شرب الحليب. ننصحك بإعتماد أساليب وطرقاً ذكية لجعله يتناول الحليب ومشتقاته. تقدّم إليك "عائلتي" سلسلة من الأفكار:

- أفضل طريقة لجعل طفلك مهتمّاً بالأكل هي من خلال تقديم الطعام له في شكل جذاب ومثير. يمكنك تحسين مذاق الحليب من خلال تقديمه مع الكورن فليكس أو تحضير المأكولات الغنية بالحليب مثل المعكرونة بحليب أو كوكتيل الفواكه مع الحليب وغيرها...

- قدّمي كوباً من الحليب المطعّم بنكهة الشوكولا أو الفراولة لطفلك. ننصحك بتخفيف النكهة مرّة بعد مرّة حتى يتعوّد طفلك على شرب الحليب من دون أي إضافات.

- قدّمي له الحليب في كوبه المفضّل، فهذه الطريقة ستحثّه على التركيز على الكوب أكثر من محتواه.

- لا تنسي أن تقدّمي لطفلك الأطعمة الغنية والمدعّمة بالكالسيوم خلال اليوم مثل سمك السردين، الخضار، عصير الليمون المدعّم بالكالسيوم وغيرها... فالطفل ما بين عمر السنة والثلاث سنوات يحتاج إلى 700 ملغ من الكالسيوم يومياً.

- كوني قدوة لطفلك واشربي الحليب أمامه يومياً لتشجيعه!

طرق لتشجيع الطفل على تناول الحليب

إن إعتمدت مختلف الطرق التي ذكرناها سابقاً، ورفض طفلك شرب الحليب على أنواعه رفضاً قاطعاً ، تقدّم إليك "عائلتي" سلسلة من البدائل التي ستساعد طفلك على الحصول على حاجته من الكالسيوم يومياً:

- لبن الزبادي: شجّعي طفلك على تناول كوباً من لبن الزبادي يومياً عند الفطور.

- الجبنة: قدّمي لطفلك وجبة خفيفة خلال اليوم تحتوي على الجبنة.

- عصير الليمون: إحرصي على تقديم عصير الليمون المدعّم بالفيتامين والكالسيوم لطفلك.

- رقائق الذرة أو الكورن فليكس: إختاري الكورن فليكس المدعّم بالكالسيوم لطفلك.

- الخضار: كوني ذكية في إختيارك للخضار التي تدخلينها في الطعام، إي إختاري الخضار الغنية بالكالسيوم مثل البروكولي، الفاصوليا، حبوب الصويا وغيرها...

للمزيد:نصائح مفيدة لفطم الطّفل عن زجاجة الحليب



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!