mirella.eid mirella.eid 11-05-2020
بالفيديو  كيفية تكوين الجنين خلال اول اسبوعين من الحمل

مع توافر التقنيات الجديدة، أصبح بإمكان العلماء اليوم معرفة المزيد من المعلومات عن تكوين الجنين وكيفية تطوّره خلال أوّل أسبوعين من الحمل.

ias

سواء كنت حامل أو تخططين للإنجاب، ما رأيك في مشاهدة كيفية تكوين الجنين خلال أوّل أسبوعين من الحمل، وذلك بعد أن كشفنا لك عن دلالات الحمل في الشهر الأول؟

البدايات الأولى التي يعرفها العلماء

لعقود، شكّلت دراسة البدايات لتطور الجنين البشري مشكلة تقنية إذ يصعب الحصول على الأجنة وإبقاؤها حية خارج الجسم. ولكن، رغم الصعوبات، يعرف العلماء القليل عما يحدث خلال الأسابيع الأولى الحرجة، وذلك بفضل دراستهم للحيوانات أو من عينات نادرة للأنسجة البشرية. فيعرفون أنّ الحيوان المنوي يخصب البويضة والخلية الواحدة تصبح اثنين، ثمّ أربعة، وثمانية خلايات، ودوليك…

وفي حوالي اليوم الخامس أو السادس، تبدأ الكتلة المعروفة باسم "الكيسة الأريمية" بتشكيل أنواع مختلفة من الخلايا. وفي حال سارت الأمور بشكل طبيعي، تبدأ خلايا الكيسة الأريمية في التمايز. وبعد أسبوع، تنغرس في جدار الرّحم. ولكن، ما يحدث بعد ذلك لا يزال غامضاً؛ فمن خلال غرس نفسه في جدار الرحم، يختبئ الجنين؛ وهذا بالتالي ما يجعل دراسته في البشر مستحيلة.

ومن بين طرق استكشاف هذه المرحلة الدقيقة أن تُدرس الأجنة التي تبرّع بها أشخاص لم يعودوا بحاجة إليها لعلاج الخصوبة.وفي الأعوام الماضية، عمدت عدّة مختبرات إلى تطوير طرق جديدة لتنشئة الأجنة. وسمحت لهم هذه التقنيات بالبدء في تكوين صورة أكثر تفصيلاً لتطوير الجنين البشري.

الصورة الأكثر تفصيلاً لتطور الجنين بدءاً من اليوم السادس

  • في الفيديو و(تحديداً في الدقيقة 2:30) ، تظهر صورة لجنين عمره 6 أيام ينمو في المختبر وتمّ تمييز الخلايات المقرر أن تصبح الجنين الحقيقي باللون الأخضر أمّا الخلايا الخلايا التي تنمو لتشكّل المشيمة، فقد لوّنت بالأزرق.
  • بحلول اليوم الثامن، تبدأ الخلايا في تصنيف نفسها؛ فتتجمع الخلايا الجنينية الخضراء مع بعضها البعض في حين تظهر باللون الأحمر الخلايا المكونة للسطح الفاصل ما بين الطفل والمشيمة.
  • ويبدو أنّ هذه الخلايا الجنينية الإضافية تنمو متأخرة قليلاً في البشر عن المتوقع، وذلك بعد مقرانةٍ مع دراسات أجريت على حيوانات أخرى.
  • وفي اليوم العاشر، يزداد كل شيء في الحجم، وتبدأ حزم من الخلايا في تطويربنى داعمة؛ والمذهل في هذه المرحلة هو أنّ الجنين قادر على توجيه تطوره الخاص من دون أي مساعدة تقدمها أنسجة الأم.
  • وفي اليوم الثاني عشر، تستعد أطراف الجنين للارتباط أكثر بجدار الرحم. وفي حال كان الحمل طبيعياً، فسيظل الجنين هناك على مدار الأشهر التسعة القادمة. وهنا، تبدأ الأوعية الدموية للأم بالاستعداد لإمداد الجنين بالأكسيجين والعناصر الغذائية الضرورية.

ما يحدث بعد انقضاء الـ14 يوم

لدراسة ما يحدث ما بعد انقضاء الـ14 يوم، اضطر الباحثون إلى اللجوء إلى تقنيات مختلفة. ومؤخراً، بنى الباحثون بنى صناعية شبيهة بالأجنة من الخلايا الجذعية. وباستخدام تلك النماذج الجزئية، بات بإمكانهم دراسة أشياء مثل الإشارات التي ترسلها الخلية أو حتى تكوين الخط البدائي؛ وهو خيط من الخلايا المهمة التي توجه عملية تسمى تكون المعيدة أو Gastrulation. في هذه المرحلة، يقرّر الجنين في أي طرف سيصبح الرأس. هنا، استخدم العلماء خلايا جذعية بشرية تنمو في جنين حيواني لاستكشاف هذه العملية.

ولكن، حتى بعد انتهاء هذه العملية، يظل هناك الكثير من العمل المتعلق ببناء الجسم. ولدراسة المراحل اللاحقة، قام العلماء بصناعة وتحليل أطالس ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للأجنة البشرية. فوجد فريق أنّ اليدين اليمنى واليسرى لا تماثلان بعضهما ببساطة أثناء نمو الأعصاب بهما. وبدلاً من ذلك، تتخذ بعض فروع الأعصاب مسارات عشوائية في كل طرف. كذلك، تبيّن مع فريق آخر أنّ العضلات تنمو في الأجنة في مراحل مبكرة لكنها تحتفي مع تطور الجنين. ولا يزال السبب مجهولاً حتى هذه اللحظة.

من الواضح أنّ الأسابيع القليلة الأولى بالغة الأهمية في حياة الجنين البشري ويأمل العلماء معرفة المزيد عن هذه المرحلة الحرجة لفهم سبب فشل بعض حالات الحمل.

والآن، ما رأيك في معرفة متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟

الحمل الجنين مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

ضيق التنفس
الحمل إليك أسباب الكتمة للحامل وطرق التعامل معها
صعوبة التنفس في الحمل: متى تصبح خطيرة؟
برنامج لحساب الحمل
مراحل الحمل إليك أفضل برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي
إليك أفضل تطبيق لحساب الحمل!
فيتامين برينتال للحامل
صحة الحامل إليك تجربتي مع فيتامين برينتال للحامل
كل ما يجب أن تعرفيه عن برينتال للحامل!
الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى: يثبّت الحمل ويعزّز نموّ جنينك!
موجود في كلّ مطبخ!
استخدام مثبت الحمل
مراحل الحمل اكتشفي أضرار مثبت الحمل في الشهر الثامن
كل ما يجب أن تعرفيه عن مثبت الحمل!
هل الفطريات تمنع الحمل
مشاكل الحمل هل الفطريات تمنع الحمل أم أنّها مجرّد خرافة؟
هذا هو الرأي الطبّي!
أغرب 5 أشياء يفعلها الجنين في رحم أمه
الجنين أغرب 5 أشياء يفعلها الجنين في رحم أمّه!
من أكثر المعلومات التي ستفاجئكِ!
حبوب تثبيت الحمل في الشهور الاولى
طرق الحمل اكتشفي كيفيّة عمل حبوب تثبيت الحمل في الشهور الاولى
كلّ ما تودّين معرفته!
الصبغة في الحمل
صحة الحامل صبغة الشعر تضر الحامل في الشهر الأول! هل الأمر صحيح أنّ مجرّد شائعة جديدة نضيفها
كل ما يجب أن تعرفيه عن الصبغة في الشهر الأول من الحمل!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
جنس الجنين
جنس الجنين إليك طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق
هل تعتبر هذه الطريقة دقيقة؟
هل الحلبه تضر الحامل
غذاء الحامل هل الحلبه تضر الحامل وتؤثّر على الجنين؟
الرأي الطبّي والعلمي!

تابعينا على