شاهدي كيفية تكوين الجنين خلال أول أسبوعين من الحمل

بالفيديو كيفية تكوين الجنين خلال اول اسبوعين من الحمل

مع توافر التقنيات الجديدة، أصبح بإمكان العلماء اليوم معرفة المزيد من المعلومات عن تكوين الجنين وكيفية تطوّره خلال أوّل أسبوعين من الحمل.

سواء كنت حامل أو تخططين للإنجاب، ما رأيك في مشاهدة كيفية تكوين الجنين خلال أوّل أسبوعين من الحمل، وذلك بعد أن كشفنا لك عن دلالات الحمل في الشهر الأول؟

البدايات الأولى التي يعرفها العلماء

لعقود، شكّلت دراسة البدايات لتطور الجنين البشري مشكلة تقنية إذ يصعب الحصول على الأجنة وإبقاؤها حية خارج الجسم. ولكن، رغم الصعوبات، يعرف العلماء القليل عما يحدث خلال الأسابيع الأولى الحرجة، وذلك بفضل دراستهم للحيوانات أو من عينات نادرة للأنسجة البشرية. فيعرفون أنّ الحيوان المنوي يخصب البويضة والخلية الواحدة تصبح اثنين، ثمّ أربعة، وثمانية خلايات، ودوليك...

وفي حوالي اليوم الخامس أو السادس، تبدأ الكتلة المعروفة باسم "الكيسة الأريمية" بتشكيل أنواع مختلفة من الخلايا. وفي حال سارت الأمور بشكل طبيعي، تبدأ خلايا الكيسة الأريمية في التمايز. وبعد أسبوع، تنغرس في جدار الرّحم. ولكن، ما يحدث بعد ذلك لا يزال غامضاً؛ فمن خلال غرس نفسه في جدار الرحم، يختبئ الجنين؛ وهذا بالتالي ما يجعل دراسته في البشر مستحيلة.

ومن بين طرق استكشاف هذه المرحلة الدقيقة أن تُدرس الأجنة التي تبرّع بها أشخاص لم يعودوا بحاجة إليها لعلاج الخصوبة.وفي الأعوام الماضية، عمدت عدّة مختبرات إلى تطوير طرق جديدة لتنشئة الأجنة. وسمحت لهم هذه التقنيات بالبدء في تكوين صورة أكثر تفصيلاً لتطوير الجنين البشري.

الصورة الأكثر تفصيلاً لتطور الجنين بدءاً من اليوم السادس

  • في الفيديو و(تحديداً في الدقيقة 2:30) ، تظهر صورة لجنين عمره 6 أيام ينمو في المختبر وتمّ تمييز الخلايات المقرر أن تصبح الجنين الحقيقي باللون الأخضر أمّا الخلايا الخلايا التي تنمو لتشكّل المشيمة، فقد لوّنت بالأزرق.
  • بحلول اليوم الثامن، تبدأ الخلايا في تصنيف نفسها؛ فتتجمع الخلايا الجنينية الخضراء مع بعضها البعض في حين تظهر باللون الأحمر الخلايا المكونة للسطح الفاصل ما بين الطفل والمشيمة.
  • ويبدو أنّ هذه الخلايا الجنينية الإضافية تنمو متأخرة قليلاً في البشر عن المتوقع، وذلك بعد مقرانةٍ مع دراسات أجريت على حيوانات أخرى.
  • وفي اليوم العاشر، يزداد كل شيء في الحجم، وتبدأ حزم من الخلايا في تطويربنى داعمة؛ والمذهل في هذه المرحلة هو أنّ الجنين قادر على توجيه تطوره الخاص من دون أي مساعدة تقدمها أنسجة الأم.
  • وفي اليوم الثاني عشر، تستعد أطراف الجنين للارتباط أكثر بجدار الرحم. وفي حال كان الحمل طبيعياً، فسيظل الجنين هناك على مدار الأشهر التسعة القادمة. وهنا، تبدأ الأوعية الدموية للأم بالاستعداد لإمداد الجنين بالأكسيجين والعناصر الغذائية الضرورية.

ما يحدث بعد انقضاء الـ14 يوم

لدراسة ما يحدث ما بعد انقضاء الـ14 يوم، اضطر الباحثون إلى اللجوء إلى تقنيات مختلفة. ومؤخراً، بنى الباحثون بنى صناعية شبيهة بالأجنة من الخلايا الجذعية. وباستخدام تلك النماذج الجزئية، بات بإمكانهم دراسة أشياء مثل الإشارات التي ترسلها الخلية أو حتى تكوين الخط البدائي؛ وهو خيط من الخلايا المهمة التي توجه عملية تسمى تكون المعيدة أو Gastrulation. في هذه المرحلة، يقرّر الجنين في أي طرف سيصبح الرأس. هنا، استخدم العلماء خلايا جذعية بشرية تنمو في جنين حيواني لاستكشاف هذه العملية.

ولكن، حتى بعد انتهاء هذه العملية، يظل هناك الكثير من العمل المتعلق ببناء الجسم. ولدراسة المراحل اللاحقة، قام العلماء بصناعة وتحليل أطالس ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للأجنة البشرية. فوجد فريق أنّ اليدين اليمنى واليسرى لا تماثلان بعضهما ببساطة أثناء نمو الأعصاب بهما. وبدلاً من ذلك، تتخذ بعض فروع الأعصاب مسارات عشوائية في كل طرف. كذلك، تبيّن مع فريق آخر أنّ العضلات تنمو في الأجنة في مراحل مبكرة لكنها تحتفي مع تطور الجنين. ولا يزال السبب مجهولاً حتى هذه اللحظة.

من الواضح أنّ الأسابيع القليلة الأولى بالغة الأهمية في حياة الجنين البشري ويأمل العلماء معرفة المزيد عن هذه المرحلة الحرجة لفهم سبب فشل بعض حالات الحمل.

والآن، ما رأيك في معرفة متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟