اياك ان ترددي لطفلك انه ذكي بعد اليوم والسبب!

اهمية عدم قول للطفل انه ذكي

طبعًا، كل أم تفتخر بذكاء طفلها وتسترسل في الكلام عنه أمام صديقاتها وكل المقربين. كما وتعمد في كثير من الأحيان الى مناداة طفلها بالذكي من أجل حثه على المثابرة والنجاح. لكن ما لا تعرفينه أنت كالكثيرات من الأمهات اللواتي يتّبعن هذه الطريقة مع أطفالهنّ أنّ لهذه العبارة نتائج عكسية على الطفل وعلى آدائه على حدّ سواء.

فبحسب آخر الدراسات، إن منادة الطفل بالذكي تنمّي لديه فكرة أن الذكاء وراثي و خلقي وليس مهارة عليه العمل على تطويرها.

فالأطفال الذين يسمعون كثيرًا هذه الكلمة من أهاليهم لا يقومون بأي مجهود للتطور والتقدم لأنهم بنظرهم ليسوا بحاجة الى ذلك بحجة ذكائهم. كما وأنهم لا ينتبهون الى الأخطاء التي يقترفونها ولا يتعلمون منها بالتالي.

بعكس الأطفال الذين عمد أهلهم على تربيتهم على مبدأ بذل مجهود إضافي للتطور، فقد لاحظ الخبراء أنهم أسرع بكثير من أقرانهم الذين يسمعون كلمة "أنت ذكي" في اكتشاف أخطائهم سواء التعليمية ام الإجتماعية كما وأنهم يتعلمون منها أكثر من غيرهم وبذلك يكون الأهل قد ساهموا في تنمية ذكاء أطفالهم بهذه الطريقة!

تتوجه الدراسة الى الأهل والى الأم بشكل خاص بأن هذه النتائج لا تعني ألا تقولي لطفلك أنه ذكي البتة لكن يجب أن تعلمي متى تقولينها له وكيف، بمعنى آخر أنه من المهم أن تثني على ذكائه وعلى آدائه الدراسي الجيد لكن الأهم هو أن تركزي على المجهود الذي يبذله في ذلك وليس على الذكاء فحسب.

ولا تنسي أن تحثي طفلك على التعلم من أخطائه وعدم الوقوف عندها اذا أردت فعلًا أن يكون ذكيًا، ناجحًا وسعيدًا في حياته!

إقرأي أيضًا: دراسة حديثة: الأطفال يتوارثون ذكاءهم من أمهاتهم وليس من آبائهم!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟