4 امور اتركي طفلك يقوم بها بنفسه من دون ان تساعديه!

اتركي طفلك يقوم بهذه الأمر بنفسه وإلا!

اعتماد الطفل على نفسه وهو في سن صغيرة يحضره للمراحل المتقدمة والأصعب عندما يكبر وهذا ما يجب أن تدركه كل أم. واستقلالية الطفل تبدأ بالتدريب والتشجيع من الوالدين وليست أمرًا يمكن أن يتعلمه بمفرده. وهذا التدريب يبدأ بالأمور الصغيرة التي قد لا تدركين أهميتها لكنك حتمًا عليك أن تتركي طفلك يقوم بها بمفرده وهي:

أن يستيقظ بنفسه في الصباح: قد لا تعيرين الأمر أهمية كبيرة وترين أنه من واجبك إيقاظ طفلك في الصباح للذهاب الى المدرسة وهذا الأمر صحيح لكن عليك أن تتركيه يقوم بذلك بنفسه سواء مستعينًا بمنبه او بأي وسيلة أخرى لكن على طفلك أن يدرك أنه بات مسؤولًا عن بعض الأمور التي تعنيه وعليه الإعتماد على نفسه للقيام بها.

أن يحضر الفطور بنفسه: توقفي عن تدليل طفلك وتحضير فطوره قبل الذهاب الى المدرسة فعلى طفلك أن يتعلم الإعتماد على نفسه في هذه الأمور قبل غيرها لكن يمكنك أنت أن تضعي له الإختيارات الصحية أمامه في الثلاجة فيوضبها بنفسه في حقيبته في الصباح الباكر.

أن تحثيه دائمًا على القيام بواجباته المدرسية: دراسته مهمة جدًا لكن أن تطلبي منه أنت دائمًا أن يدرس لن يعلمه المسؤولية أبدًا. اذا رأيته لا يقوم بواجباته مرة اتركيه ينال علامة سيئة أو يتعرض لإنذار في المدرسة وسيقوم بها من تلقاء نفسه في المرة القادمة.

أن تفرزي ملابسه من بين الملابس الأخرى وتوضبيها بنفسك: وأخيرًا، اتركي طفلك يفرز ملابسه من بين الملابس الأخرى بعد غسلها وعلميه كيفية توضيبها ايضًا فهذه العملية تعلمه الثقة بنفسه وتحضره للإعتماد على نفسه في الأمور الحياتية الأخرى شيئًا فشيئًا!

إقرأي أيضًا: 7 مهارات حياتية على طفلك اكتسابها قبل سن الـ14!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟