هل تعلمين ما الهدف من المطبات على كل عبوات المشروبات الغازية؟

الهدف من المطبات على كل عبوات المشروبات الغازية

تتشابه كل أنواع المشروبات الغازية بشكل كعب الزجاجة مهما كانت النكهة أو الشركة المصنعة. يتألف الكعب دائمًا من 4 أو 5 مطبات بدل أن يكون مسطحًا، على عكس زجاجات الماء أو العصير مثلاً. فما هو الهدف وراء هذا التصميم؟ إليك الجواب في هذا المقال!

تُقدم المشروبات الغازية باردة، لذلك يتم حفظ الزجاجة في الثلاجة. عندما يبرد السائل، يزداد حجمه داخل الزجاجة وبالتالي قد لا تستوعب المشروب داخلها وتنفجر. لكن يمكن لهذه المطبات الموجودة في كعب الزجاجة أن تتسع قليلاً عندما يزداد الضغط داخل الزجاجة فيتسع المشروب من دون أي مشكلة.

اما السبب الثاني فهو...

من جهةٍ أخرى، تحتوي المشروبات الغازية على نسبةٍ عالية من الغازات. عندما يتم تعبئتها في الزجاجات أو عندما تسقط على الأرض، تتعرض الزجاجة لنسبةٍ عالية من الضغط. بالتالي، تساعد هذه المطبات على توزع الضغط بشكلٍ مناسب حتى لا تنفجر العبوة. حاولي مثلاً أن تسحقي الزجاجة من الوسط ثم عند المطبات. سوف تلاحظين أنّ من الصعب جدًا سحق المطبات أو تغيير شكلها مقارنةً بباقي الزجاجة.

قد تلاحظين أن عبوات الماء فيها مطبات صغيرة أيضًا في كعبها، لكن الهدف من هذه المطبات هو خلق توازن حتى لا تقع الزجاجة بسرعة عندما يتحرك الماء داخلها. ما رأيك بهذا الإكتشاف؟ شاركيه مع عائلتك وأبهريهم!

المصدر: موقع أطيب طبخة

إقرأي أيضًا: الهدف الفعلي من هذه الاسطوانات تحت أغطية المشروبات الغازية ليس كما تتوقعين!