اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى!

اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى!

المواضيع

  1. الاسباب الطبيعية وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل!

  2. الاسباب الخطيرة وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل!

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن وما هي اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى؟ هي من الاسئلة التي تطرحها المراة لا سيما التي تختبر الحمل للمرة الاولى. وفي الواقع، كثيرة هي الاعراض التيترافق بداية الحمل ومنها الالم اسفل البطن، الذي قد يكون طبيعيا وعاديا في مرات عدّة الا انه قد يصبح خطيرا وينبئ بحدوث خلل ما في حالات اخرى. فما هي اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل اذاً؟ ومتى يكون الالم طبيعيا ومتى يستوجب منك مراجعة الطبيب؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع لتكتشفي الاجابة عن كل هذه الاسئلة

الاسباب الطبيعية وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل!

اذا كنت تتساءلين علامَ يدلّ الم اسفل البطن خلال الحمل؟ تابعينا في هذا الشق الذي نستعرض لك فيه الاسباب الطبيعية وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى:

  1. زيادة حجم الرحم: من اولى اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى، نذكر زيادة حجم الرحم لا سيما مع تقدم مراحل الحمل، حيث يقوم بالضغط على الاعضاء الداخلية ويتسبب بإزاحتها قليلا من مكانها الطبيعي وهذا ما يسبب الما في البطن والغثيان ايضا.

  2. تحجر بطن الحامل: كلك من الاسباب الطبيعية وراء الشعور بالم اسفل البطن في الاشهر الاولى من الحمل، نذكر توسع الرحم وتمدد الاربطة الداخلية للبطن، لتصل الى اسفل الحوض وتسبب الما فيه. واجمالا يظهر هذا الالم ويستد كلما غيرت الحامل في وضعيتها لا سيما اثناء الجلوس والنوم. واجمالا يتلاشى هذا الالم مع التقدم في مراحل الحمل.

  3. الامساك والغازات: كذلك ان النفخة والغازات والامساك هي من مضاعفات الحمل التي تحدث نتيجة ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، وهذا ما يسبب بدوره الما اسفل البطن. لذا ينصح الطبيب الحامل بتناول المأكولات الغنية بالالياف الطبيعية وبشرب كمية كافية من الماء لتجنب الامساك.

  4. انقباضات براكستون: خلال الحمل تختبر المراة انقباضات معروفة باسم انقباضات براكستون التي لا علاقة لها بتوسع عنق الرحم وليست خطيرة مع انها مزعجة جدا. واجمالا ان الجفاف يزيد من هذه الانقباضات، لذا على الحامل الحرص على شرب كمية كافية من الماء.

الاسباب الخطيرة وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل!

اذا كنت تتساءلين هل اسباب الم اسفل البطن للحامل خطيرة؟ فاعلمي انها قد تكون خطيرة في الحالات التالية:

  • الحمل خارج الرحم: اي عندما تنغرس البويضة خارج الرحم والتس تسبب الما حادا اسفل البطن غالبا ما يرافقه نزيفا خصوصا في الفترة الممتدة بين الاسبوع الـ6 والـ10 من الحمل. ومن الضروري جدا مراجعة الطبيب لايقاف هذا النوع من الحمل لانه من الخطير جدا استمراره.
  • الاجهاض: من الاسباب الخطيرة وراء الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى، نذكر الاجهاض الذي غالبا ما يتم في الثلث الاول من الحمل. اضافة الى الم اسفل البطن تعاني المراة من نزيف حاد وتشنجات مستمرة في الرحم تشبه انقباضات الدورة الشهرية.
  • تسمم الحمل: قد تعاني الحامل من تسمم الحمل بعد مررو 20 اسبوعا على الحمل، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب ومراجعته لفحص ضغط دم الحامل وبروتينات الرحم وللتأكد في ما اذا كان الحمل سليما.
  • الولادة المبكرة: اذا شعرت الحامل بالم اسفل البطن وانقباضات حادة قبل الاسبوع الـ37 من الحمل يرافقها الما حادا في اسفل الظهر، فان ذلك قد يشير الى ولادة مبكرة. لذا من الضروري مراجعة الطبيب متى شعرت بتلك الانقباضات.

اذا، ليست اسباب الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى طبيعية دائماً، بل احيانا قد تكون خطيرة وتشير الى الاجهاض او الحمل خارج الرحم كما ذكرنا اعلاه، كما انها قد تحدث نتيجة وجود مشاكل طبية وابرزها التهابات المسالك البولية، التهابات الزائدة البولية والحصى في المرارة. لذا من الافضل مراجعة الطبيب متى شعرت بالم حاد اسفل البطن والتأكد من سلامة الحمل والجنين.

للمزيد: ما هي طرق علاج الم اسفل البطن للحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟