nathalie.farah nathalie.farah 13-07-2015
عادات تؤثّر سلباً على الزواج

لكلّ شخص منّا عادات معيّنة يقوم بها في حياته اليومية فيجد نفسه مع الوقت أنّه أصبح مرتاحًا ومتكيّفًا مع هذه العادات لدرجة أنّها أصبحت جزءًا لا يتجزّأ من روتينه. وقد يشمل هذا الروتين بعض العادات "السيئة" التي قد لا يكون لها أي تأثير عليك إنمّا تنعكس سلبًا على شريك حياتك. فمن الطبيعي بالنسبة لك أن تُقلع عن هذه العادات لفترة موقتة عندما تدخل في علاقة جديدة ولكن بمجرّد أن يسيطر الروتين على علاقتك ستظهر هذه العادات من جديد. وعلى رغم أنّ هذه العادات قد تبدو غير مألوفة للشريك فقد يعتقد أنّ بامكانه أن يعتاد عليها ولكن العكس هو الصحيح. إنّ هذه العادات قد تساهم فى تدمير علاقتك الزوجية، فتوخّي الحذر. استنادًا الى الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع لقد تبيّن أنّ العادات السيئة الأكثر شيوعًا والتي من شأنها أن تؤثر على العلاقة الزوجية هي التالية:

ias

  • السماح لطرف ثالث بالتدخل في علاقتكما: إنّه لأمر بغاية اللطافة أن تقوم الفتاة أو الشاب بأخذ رأي أهلها أو أصدقائها قبل الإقدام على اتخاذ القرارات، ولكن بعد الزواج قد يولّد هذا الأمر الاحباط والمشاكل بين الزوجين. يجب أن يعتمد الزوجان على بعضهما البعض ويتبدلان الثقة والدعم في ما يتعلق بالأمور العائلية. إن سمحت لشخص آخر بالتدخل وابداء رأيه في أموركما فهذا من شأنه أن يسبب الاحباط للشريك فيشعر أنّه ليس مهمًا بالنسبة لك وحتّى قد يجد نفسه في منافسة مع الطرف الثالث.

  • معركة عادلة: لا تفتعلي شجارًا مع الشريك بهدف الفوز عليه ولكن احرصي على أن تكون المعركة بينكما عادلة. لا ترتكبي خطأ بالسعي الى كسب المعركة باستخدام أي وسائل مثل اصدار الأحكام على الشريك، واحساسه بالذنب، والإذلال، أو الوقوع في نوبات غضب. هذا من شأنه أن يسبب تصدّعًا في علاقتكما، وربما يدفع الطرف المظلوم الى البحث عن الراحة في مكان آخر. لذا يجب أن تكون المعركة عادلة، إذا كنت على خطأ يجب أن تعترفي به وتعتذري. يجب أن تعرفي متى تقولين "آسفة" ومتى تعترفين أنّ زوجك على حقّ.

للمزيد: أمور تشمئز منها المرأة في الزوج

  • تجنّب العلاقة الحميمة: "لا" بالخطّ العريض، إنّه خطأ فادح. فالعلاقة الحميمة هي واحدة من أهم الأسس لكلّ علاقة زوجية سليمة. إذا استمريّت بإيجاد الأعذار لتجنّب العلاقة الحميمة فإنك تدفعين بزواجك الى الهاوية. إنّ الارتباط الجسدي يساهم في تقرّب الزوجين من بعضهما البعض جسديًا وعاطفيًا. إن كانت العلاقة الحميمة ليست مرضية فيجب أن تعملا جاهدين على تحسينها بدلاً من تجنّبها.

  • الإفراط في القيام بأي أمر: الإفراط بالقيام بأي أمر قد يدمّر العلاقة لأنّه سيشغل معظم وقتك من دون أن تنتبه لذلك وسيصبح طرفًا ثالثًا يتدخّل في حياتك الزوجية. لا يمكنك أن تعطي أهمية أو أولويّة لأمور معيّنة على حساب عائلتك، ونذكر منها: العمل، الأصدقاء، التسوّق، الهوس في التنظيف، النزهات، الخوف المرضي على الاطفال وهلّم جرّا. لا تنسى أنّ الطرف الثالث قد يسببّ فجوة بينك وبين زوجك، وقد يكون هذا الطرف الثالث عبارة عن أمور أو أشياء في الحياة تلهيك عن عائلتك وليس بالضرورة شخصاً  معيناً.

  • عدم الاستمتاع بحياتك: يرتكب معظم الأزواج الخطأ نفسه إذ يهملون أنفسهم ولا يعرفون كيف يستمتعون بحياتهم. يمكن للحياة الزوجية أن تكون متعبة جدًّا لاسيّما في وجود الأولاد لذلك من المهمّ أن تكرّسي وقتًا لنفسك وتنظّمي نزهات مع العائلة لكي تتخلّصي من التوتر ومن المهمّ أيضًا أن تري الجانب المرح من أن يكون للمرء عائلة. إنّ التركيز على التوتر في إدارة الزواج والعائلة والمنزل قد يتسبّب بالنفور لدى الزوج فيتجنّب العودة الى المنزل في وقت مبكر أو قضاء الوقت مع العائلة. لا تنسي ضرورة الخروج في موعد غرامي بين الحين والآخر، ومن المفيد للزوجين أن يقضيا وقتهما كثنائي خارج المنزل ويحافظا على فرديتهما كرجل وامرأة وليس فقط كأم وأب وكمقدّمي للرعاية.

  • الاهمال: لا تعتقدي أنّ احتياجات زوجك ليست مهمّة لمجرّد أنّك لا تعتبريها كأولوية. لا تهملي احتياجات زوجك حتّى لو كنت كثيرة الانشغال. إنّه لأمر محبط أن يشعر الشخص أنّه لا يمكنه الاعتماد على شريكه في أمر ما أو عندما يشعر بأن احتياجاته لم تعد مهمة للشريك.

للمزيد: طرق لحثّ الزوج على الإعتذار

الحياة الزوجية التعامل مع الزوج التعامل مع الزوجة المشاكل الزوجية

مقالات ذات صلة

الكلمات الإيجابية التي تقولينها لطفلك قوليها لزوجك أيضا
الحياة الزوجية 10 كلمات إيجابية تقولينها لطفلك يجب أن تردديها لزوجك أيضًا!
لست وحدك المسؤولة عن العائلة وعن علاقتك الزوجية!
الزوج الشمالي الشرقي
الحب بين الزوجين الزوج الشمالي الشرقي: اكتشفي أبرز صفاته وطريقة الوصول إلى قلبه
اكتشفي بعض الخطوات التي قد تجعل من علاقتك الزوجية علاقة قائمة على التفاهم والتقبل!
رسائل للزوج ليعتذر
التعامل مع الزوج أكثر رسائل تجعل الزوج يعتذر نقدمها لك اليوم
طرق ذكية وكلمات فعالة ستجعل زوجك يأتي إليك معتذرًا!
الزواج
السعادة الزوجية الثقافة الزوجية للمقبلين على الزواج أساسية: إليك أهم النصائح!
أسرار الحياة الزوجية السعيدة نكشفها لك اليوم!
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!
اسباب كره الزوج لزوجته
الحياة الزوجية أسباب كره الزوج لزوجته لا تبرير لها رغم وجودها
مع ذلك يمكن للعلاقة أن تعود أفضل مما كانت عليه!
نصائح زوجية للمرأه
الحياة الزوجية 5 نصائح زوجية للمرأة العاملة
قدّري تعبه هو أيضًا!
التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
المشاكل الزوجية كيفيّة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان
عدّلي أسلوبه بسهولة!
عبارات تكتب على الهدايا للزوج
الحياة الزوجية 10 عبارات تكتب على الهدايا للزوج تُشعره بالحب والإهتمام
"أنت أفضل قرار اتخذته في حياتي!"
عادات شائعة تدمر الحياة الزوجية
الحياة الزوجية 5 عادات شائعة تدمّر الحياة الزوجية: تجنّبيها!
تصرفات لا تخطر في البال ولكنّها مدمّرة!
اضرار غياب الزوج عن زوجته
الحياة الزوجية أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة
الحرمان العاطفي والجسدي!
طريقة مجربة للصلح بين الزوجين
الحياة الزوجية طريقة مجربة للصلح بين الزوجين لا تخطر في البال!
لا تخبري أحدًا إلّا عند الضرورة!

تابعينا على