abir.akiki abir.akiki 09-09-2022

هل تعلمين ما هي فوائد الهوايات الصحية؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي على أهمية ما تحبين القيام به وتأثيره الإيجابي على صحتك.

ias

تمنحك الهوايات فرصة للانخراط في الأنشطة التي تستمتعين بها وتساعدك على التخلص من تعب النهار. في كثير من الأحيان، ستجدين نفسك تتطلعين إلى الانغماس في هوايتك بعد يوم أو أسبوع مرهق في العمل. في الحقيقة، إن قضاء بعض الوقت في القيام بما تحبين يعزز صحتك الجسدية والعقلية.
ومع ذلك، فإن كونك جزءًا من مجتمع حديث يقدّر الإنجازات المهنية ويحمّلك مسؤولية تربية الأطفال، قد لا تجدين سوى القليل من الوقت لممارسة هواياتك التي لها منافع صحية كبيرة.
تتابعين فيما يلي قراءة أهم ما تقدّمه لك ممارسة الهوايات من فوائد صحية.

صحتك أفضل بعد ممارسة هوايتك

تظهر الأبحاث أنه عندما تأخذين وقتًا للقيام بأنشطة تجعلك سعيدة، تساهمين في تحسين الصحة العقلية. إن تخصيص وقت ممتع للأنشطة التي تستمتعين بها يساعد أيضًا على أدائك في حياتك المهنية. إذ يحسّن قدراتك الإبداعية في حل المشاكل ويساعدك على بناء علاقات أفضل مع زملائك في العمل ويجعلك أكثر تعاطفًا مع أطفالك وزوجك.
بالإضافة إلى كل ذلك، فوائد أخرى أساسية لحياة أفضل تقرأينها فيما يلي.

هوايتك تدخلك عالم الرفاهية

وجدت دراسة في نيوزيلندا أن المشاركة في الأنشطة التي تبرز الجانب الإبداعي لديك تؤدي إلى زيادة الشعور بالرفاهية وهو أمر جيد بالنسبة لك على المدى الطويل. شعر الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة بإحساس بالإيجابية والارتقاء بعد بضعة أيام من النشاط الإبداعي.
أظهرت الدراسات أيضًا أن الأفراد الذين يأخذون إجازة بانتظام لممارسة هواياتهم هم أقل عرضة للشعور بالإكتئاب. في الواقع، يمكن لمثل هذه الأنشطة أن تجعلك أكثر سعادة واسترخاء.

ممارسة هواياتك تقلل من الإجهاد

الحفاظ على نشاطك أثناء وقت فراغك يقلل من مستويات التوتر لديك. وجدت الأبحاث أن البالغين الذين قضوا وقتًا لممارسة الفن وجدوا الوقت الذي يقضونه في الاسترخاء ممتعًا ومفيدًا. كما أفادوا أن الجلسة أدت إلى زيادة الرغبة في مواصلة تحسين مهاراتهم.

الهوايات تعزز صحتك العقلية

إذا كانت هوايتك تتضمن نشاطًا بدنيًا، فستؤدي إلى تقليل التوتر وانخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. وجدت دراسة قامت بقياس كل من الإجهاد النفسي الإيجابي والسلبي أن أولئك الذين يقضون وقتًا متكررًا لممارسة الأنشطة الترفيهية التي يتمتعون بها يعانون من انخفاض في ضغط الدم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

الوقت التي تستمتعين فيه يحسّن علاقاتك

إن العثور على أشخاص متشابهين في التفكير يستمتعون بالقيام بنفس الأنشطة أمر جميل. تظهر الأبحاث أن القيام بالأنشطة في مجموعات مثل الرياضات الجماعية أو التطوع من أجل قضية تهتمين بها يساعد في تعزيز مهارات الاتصال الخاصة بك وبناء علاقات صحية مع الآخرين.

نصائح لتخصيص وقت للهوايات

سبب شائع قدمه الكثيرون لعدم القدرة على ممارسة الهوايات وهو ضيق الوقت. يميل معظم الناس إلى إعطاء الأولوية لعملهم على الهوايات كلما كان هناك خيار بين الاثنين. من المهم تخصيص وقت للأنشطة التي تحبينها، من خلال وضع الأمور التالية في الاعتبار:

  • اتباع نهج طويل المدى وإيجاد وملء وقتك المتبقي بالنشاط الذي تحبينه. أدخلي هواياتك في جدول نهارك!
  • خذي فترات راحة صغيرة أثناء عملك واملأيها بالأنشطة التي تستمتعين بها، مثل القراءة أو الاعتناء بحديقتك أو الاستماع إلى البودكاست المفضل لديك خلال فترات الراحة هذه.
  • حددي ما الذي يستهلك معظم وقتك وما إذا كان يمكنك الاستفادة منه للقيام بأشياء تستمتعين بها حقًا.

أخيرًا، أحد الأسباب الرئيسية لأهمية الهوايات هو أنها يمكن أن توفر فوائد القيام بأنشطة جماعية، وبخاصّة تلك التي تستمتعين بممارستها. قد يساعد ذلك في التغلب على أي شعور بالوحدة ويقلل أيضًا من فرص الوفاة بنسبة تصل إلى 50%.

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على