rima.kossaify rima.kossaify 07-06-2021

المواضيع

  1. معلومات عن لقاح فايرز
  2. معلومات عن لقاح استرازيكا 
  3. معلومات عليك التصريح بها قبل أخذ اللقاح

تتساءلين عن الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا لكي تحسمي امرك بشأن اللقاح الذي تودين اخذه في مقالنا اليوم من عائلتي نقدم لك معلومات مفصلة عن اللقاحين.

ias

بعد انتشاره الواسع في العالم بأسره لاكثر من عام ونصف وبعد ان تسبب بوقوع الملايين من الاصابات والضحايا، تم اخيرا منذ اشهر اطلاق عدة لقاحات مضادة لفيروس كورونا، عل هذه اللقاحات تقضي بشكل نهائي على الفيروس الذي غير حياة البشرية. نتحدث اليوم عن الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا.

معلومات عن لقاح فايزر

لا شك في ان لقاح فايزر هو من أهم لقاحات فيروس كورونا المنشرة حالياً وهو أميركي الصنع تم إصداره في 11 ديسمبر 2020 وتصل فعاليته الى 95% في منع الاصابة من فيروس كورونا. يعمل هذا اللقاح على تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (messenger RNA) أو "إم آر إن إيه" (mRNA) وهو جزيء يخبر خلايانا بما يجب أن تصنعه.

وتجدر الإشارة الى أن هذا اللقاح ينقسم الى جرعتين، تعطي الجرعة الأولى ثم الثانية بعد مرور من ثلاثة الى ستة اسابيع، وهو مخصص للأشخاص الذين يبلغون 16 سنة وما فوق.

معلومات عن لقاح استرازنيكا 

اما لقاح استرازينيكا فقد طوره المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد "أسترازينيكا-أكسفورد"، والتقنية التي يستخدمها هي "النواقل الفيروسية" وفيها يستخدم فيروس آخر أقل ضراوة، يجري تحويله ليضاف إلى جزء من فيروس كورونا، ويتم إدخال الفيروس المعدل إلى خلايا الأفراد، التي تقوم بدورها بإنتاج بروتين نموذجي لـ"سارس كوف 2″، وهو ما من شأنه دفع أنظمتهم المناعية إلى التعرف عليه.

وكذلك الامر يعطى اللقاح بجرعتين، يتم حقنهما بالجلد وتفصل بينهما بين ثلاثة اسابيع الى ستة اسابيع. لكن اثار هذا اللقاح الجدل بشأن امكانية تسببه بجلطات الدم لكن بحسب منظمة الصحة العالمية لا توجد اي ادلة علمية بتسبب اللقاح بالجلطات. علمًا انه يوصى باستخدامه لمن هم فوق 18 وتحت 64 عامًا.

معلومات عليك التصريح بها قبل اخذ اللقاح

قبل اخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا، سيتعين عليك التصريح بالمشكلات الصحية التالية وذلك في حال الاصابة بها:

  • المعاناة من نقص المناعة أو تناول أدوية تؤثر على جهاز المناعة.
  • المعاناة من اي نوع من الحساسية.
  • في حال المعاناة من الحمى يوم تلقي اللقاح
  • في حال الحمل
  • اثناء الرضاعة الطبيعية
  • المعاناة من اضطراب أو نزيف أو في حال المعاناة من تجلط الدم.
  • في حال تلقيت لقاح آخر لـ Covid-19.
  • في حال الاصابة سابقا بفيروس كورونا

واخيرا بعدما تعرفت على الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا، اكتشفي طرق تسجيل لقاح كورونا في السعودية

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على