ما هو المخاض الكاذب، وكيف أميّز بينه وبين المخاض الحقيقي؟

الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي

وصلت إلى شهرك الأخير من الحمل؟ لا بد من أنك تنتظرين موعد الولادة بفارغ الصبر. لكن انتبهي، يجب أن تعرفي الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي!

إنّ أعراض دخول مرحلة المخاض هي بمثابة علامات يعطيك إياها جسمك ليخبرك أنك بتّ جاهزة للولادة. فتنزل مياه الجنين، وتبدأ آلام الطلق والتقلصات التي تبشر بتوسع عنق الرحم وجهوزية الجسم لإخراج الجنين.

لكن قبل بدء المخاض الحقيقي، قد تشعرين بآلام المخاض الكاذب أو ما يعرف بإسم تقلصات براكستون. إنّ هذه التقلصات في الرحم طبيعية وقد تبدأ في بعض الحالات ابتداءًا من الشهر الرابع من الحمل. لكن ما هي أسبابها؟ وكيف يمكنك التمييز بينها وبين المخاض الحقيقي؟ إليك الجواب.

أسباب المخاض الكاذب

لا يسعى جسمك إلى إخافتك من خلال المخاض الكاذب، لكنها طريقته في التحضير للولادة ولآلام المخاض الحقيقي. كما هو الحال عندما ترغبين في ممارسة تمرين رياضي معيّن مثلًا، لا يمكنك البدء بتطبيق مستويات متقدمة من التمرين، لأنك ستؤذين نفسك. كذلك، يستخدم الجسم المخاص والتقلصات الكاذبة للتحضّر للشعور الحقيقي عندما يحين موعد الولادة.

لكن كيف أميّز بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي؟ إليك أبرز الفروقات التي يجب ملاحظتها للتمكن من التمييز بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي:

تقلصات المخاض الكاذب

  • عشوائية ولا تتبع أي نظام أو نمط منتظم ولا تتسارع مع الوقت
  • تتوقف عند التحرك أو تغيير وضعية الجلوس
  • غالبًا ما تكون خفيفة، أو تبدأ قوية وتخفّ مع الوقت
  • عادةً ما يكون الوجع من منطقة البطن

تقلصات المخاض الحقيقي

في هذا الإطار، هل يتحرك الجنين أثناء الطلق الحقيقي؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟