الـ"Déjà vu": بين الحقيقة والخيال

الـ"Déjà vu": بين الحقيقة والخيال

وقفت مندهشة حائرة أمام مشهد أعتقدتُ أنني رأيته من قبل! ما هو يا ترى؟ متى زرت هذا المكان؟ لن أجد جوابًا سوى انني متأكدة من شعوري! ثم سافرت الى السعودية للمرّة الاولى واذ شعرت وكأني سافرت اليها من قبل الا ان الامر مستحيل! فما هو هذا الشعور اذًا؟ إنتابني الغموض وإحساس غريبٌ لم استطع تفسيره.

دراسة مفصّلة عن داء الشقيقة: أعراض وعلاج وأدوية بالأسماء

أنه الـ Déjà vu وهي تسمية فرنسية الاصل تعني "شوهد من قبل" وهو مصطلح علمي أطلق على هذه الظاهرة التي إما ان تقع على أمر سبق وشعره المرء، مشهد رآه سابقًا او مكان شعر وكأنه زاره من قبل. شعورٌ يقف أمامه الشخص حائرًا ويبدأ بالتساؤل عما حدث! في الحقيقة وبعد دراسات معمقة أثبت الباحثون منهم العالم السويسري أرتور فنخوسر Arthur Funkhouser ان 70% من الاشخاص الذين تحصل معهم هذه الحادثة تترواح أعمارهم بين الـ15 والـ 25 عامًا.

الإكتئاب الهوسي: أعراض، أسباب وعلاج

أما الاسباب التي تعود وراء ذلك فهي: خلل في الذاكرة يصيبها لفترة قليلة جدًا حيث تتضارب الافكار وترسل معلومات ومشاعر خاطئة جدًا للعقل تُعلِمه انها قد رأت هذا المنظر سابقًا الا ان الامر يكون غير صحيح ومشوش. السبب الثاني يعود الى النظر حيث أثبت العلم ان عينًا واحدة تسجل الحدث قبل الأخرى بثوانٍ قليلة فيشعر المرء انه رآها. أما الحالة الثالثة فيمكن ان تكون أمنية صغيرة قد حلم الشخص بتحقيقها ليراها فجأة نصب عينيه ثم تذهب سدىً بظرف ثوانٍ قليلة!



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما الخطأ الذي ترتكبينه وقد يفسد صيامك في شهر رمضان؟