العمر الذي يتغير فيه كل شيء بالنسبة لك ولطفلك

العمر الذي يتغير فيه كل شيء بالنسبة لك ولطفلك

كثيراً ما يتمّ التحدّث عن العمر الذي يتغير فيه كل شيء بالنسبة لك ولطفلك. ولكن، هل تعلمين في أيّ عمر يحدث هذا التحوّل الجذري في حياتكما؟

بعد أن تطرقنا سابقاً إلى مهارات الطفل في عمر السنتين، إليك اليوم العمر الذي ستتبدّل فيها الكثير من الأمور في حياة طفلك.

النمو الجسدي

في عمر الثلاث سنوات، يُمكن للطفل أن يقف على قدم واحدة لفترة وجيزة ويصعد وينزل الدرج بسهولة. كما يُمكنه المشي في خطّ مستقيم، وركوب دراجة ثلاثية العجلات بشكلٍ جيّد. في هذا العمر، يُمكن لطفلك أيضاً أن يرسم دائرة أو حتى صورة أمّه؛ باختصار، إنّه العمر الذي ينمو فيه طفلك بشكلٍ سريع!

التصرفات

صدّقي أو لا تصدّقي، ستشهدين في هذا العمر شخصاً مختلف؛ فبكاؤه يأخذ منحىً آخر؛ إذ يلجأ طفلك في عمر الثلاث سنوات إلى البكاء للحصول على ما يريد. وهنا، عليك التعامل معه بحكمةٍ وهدوء خصوصاً وأنّ هناك تصرفات أكثر تأثيراً من الصراخ. لا تنسي أيضاً أنّ معظم الأطفال في هذا العمر يدخلون إلى المدرسة حيث يتعرّفون على أجواء مختلفة.

اللغة

بشكلٍ عام، في عمر الثلاث سنوات، يصبح لدى طفلك ذخيرة كبيرة من المفردات إذ تشمل أقلّه 300 كلمة. كما أنّه قادر على استخدام هذه المفردات لتكوين جمل تحتوي على 6 كلمات على الأقل. فبدلاً من القول على سبيل المثال "أريد حليباً"، يُمكنه أن يقول لك "أريد الحليب الذي يشربه أخي".

التطور الإجتماعي

إنّه الوقت الذي ينضمّ فيه طفلك للّعب مع الآخرين؛ فيبدأ في تكوين المهارات الإجتماعية وبناء الصداقات سواء في الحي الذي يعيش فيه أو في المدرسة. وهنا، عليك مساعدته في الإنخراط في المجتمع عبر تشجيع على التقرب من الأطفال الآخرين ودعوتهم في مناسباتٍ مثل عيد ميلاده وغيرها.

التحديات

وأخيراً، يُعد عمر الثلاث سنوات العمر المثالي للتخلص من الحفاض واستخدام الحمام. ففي هذا العمر، يكتمل الجهاز العصبي لدى الطفل ويستطيع الإستجابة لنداءات جسمه.

والآن، ما رأيك في إلقاء نظرة على طريقة تربية الأطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!