اكتشفي الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي!

الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي

المواضيع

  1. ما هي الضغوط النفسية؟

  2. الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي!

  3. كيفية الابتعاد عن الضغوط النفسية!

إن الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي هو امر ينظر اليه المتزوجون لتحديد مسار علاقتهما؛ فما هو هذا التأثير وماذا يقول العلم عنه؟ وما السبيل للابتعاد عن الضغوط النفسية من اجل الحفاظ على السعادة الزوجية؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع اذا لمعرفة الاجابة عن كل تساؤلاتك.

لا بد في البداية ان نشير الى ان تفاصيل الحياة اليومية والشخصية التي يختبرها الرجل والمرأة، تنعكس بشكل او بآخر على حياتهما سويا وعلى تصرفاتهما تجاه الآخر. لذا يصح القول ان الحياة المنزلية هي انعكاس في المرأة للحياة الخارجية. ما هي الضغوط النفسية؟

ما هي الضغوط النفسية؟

تتجلى الضغوط النفسية في عدة امور، وفي ما يلي ابرزها:

  • الضغوط النفسية الحياتية: في غالب الاحيان تنتج عن الروتين والحياة المتسارعة التي يعيشها المرأة، اضافة الى الامور اليومية التي يواجهها المرء مثل زحمة السير وغيرها.
  • الضغوط النفسية الصحية: تنتج هذه الضغوط عن وجود ارهاق مزمن ومشاكل صحية عدة، وهنا قد يهمك الاطلاع على علاجات طبيعية لأبرز مشاكلكِ الصحيّة
  • الضغوط النفسية المهنية: يشعر الشخص احيانا بضغوط نفسية ناجمة عن اجواء العمل ومتطلبات الوظيفة، ويمكن ان تظهر ايضا بسبب عدم تحقيق الطموحات والاحلام

الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي!

تؤثر الحالة النفسية للشخص على تصرفه داخل الثنائي، فيمكن ان تؤدي تقلباته النفسية والاثقال المعنوية التي يحملها الى خلاف مع الشريك، وإن كان على خلفية امر بسيط واحيانا سخيف.

وصحيح ان المنزل هو المناسب للتعبير عن المشاعر ومشاركة الهموم، لكن يجب ان تحذري عزيزتي من ان يتحول عبء الضغوط النفسية الى سبب للتجريح بالزوج او لومه، وبالتالي التسبب بتفاقم المشكلة علما انها بسيطة ولا تستأهل ان تتطور وتنقلكما الى مستوى آخر من الخلاف.

كيفية الابتعاد عن الضغوط النفسية

  1. احرصي على القيام بالمواهب وبالنشاطات التي تستهويك مثل التنزه او الرسم او الغناء كي تتخلصي من المشاعر السلبية

  2. مارسي التمارين الرياضية قبل النوم او لدى الاستيقاظ حتى تجددي نشاطك وتكتسبي الطاقة الايجابية

  3. خصصي وقتا للتحدث مع زوجك والجلوس لتناول القهوة سويا، وبهذه الطريقة تتمكنين من التعبير عن مكنونات قلبك وكل ما يضايقك من دون الحاجة لرفع حدة النقاش

  4. اخرجي برفقة زوجك لقضاء عطلة نهاية الاسبوع بمفردكما مرة بعد الاخرى وعززي علاقتك ومشاعرك بشريكك

تذكري دوما ان الضغوط والاجواء المشحونة قد تؤثر على علاقتك مع زوجك، وقد أدت ببعض المتزوجين الى حد الانفصال، لذا احرصي على الابتعاد عن المشاعر السلبية التي تدمر السعادة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟