من كم أسبوع يتألف الشهر التاسع من الحمل؟

الشهر التاسع كم اسبوع

لقد وصلت الآن إلى شهرك التاسع والأخير من الحمل. لكن هل تعلمين كم اسبوع تبقى لك لولادة طفلك المنتظر؟ وما هي التغيرات التي تحدث خلال هذه الأسابيع وهل تشبه تغيرات الشهر الثامن من الحمل؟ ومن كم اسبوع يتألف الشهر التاسع من الحمل؟ عائلتي تجيبك على كل هذه الاسئلة وبالتفصيل

الاستعداد واجب

عليك ان تكوني جاهزة تماما خلال هذا الشهر اذ يمكنك الانجاب في اي وقت كان. لكن غالبا ما يستمر الشهر التاسع من الحمل لمدة 4 أسابيع وتحديدا من الأسبوع الـ36 حتى الأسبوع الـ40. تقدم لك "عائلتي" ابرز التغيرات التي تحدث خلال هذه الأسابيع الأخيرة.

تغيرات الشهر التاسع!

  • الأسبوع الـ36: يبلغ طول الجنين خلال هذا الأسبوع نحو 52.5 سنتيمترا اما وزنه فيبلغ حوالى 2.7 كيلوغراما. يكبر حجم الرحم كثيرا وتبدأين بالشعور بالتعب والإرهاق الشديدين اضافة إلى معاناتك من الألم الحاد في ظهرك. يجدر بك زيارة الطبيب المعالج كل أسبوع بدءًا من هذه الفترة.
  • الأسبوع الـ37: يصل وزن الجنين إلى الـ53.3 اما طوله فيصل إلى الـ2.9 سنتيمترا. يبقى الرحم على حجمه الذاتي إلا انك ستلاحظين بعض الفرق في وزنك. قد يطلب منك الطبيب الخضوع لفحص الحوضي للتأكد من صحة سير عملية الحمل.
  • الأسبوع الـ38: يبطئ كثيرا نمو الجنين خلال هذا الاسبوع لكن قد تشعرين بإنزعاج كبير بسبب كبر حجمك.
  • الأسبوع الـ39: تكون ذراعي وعضلات الجنين قوية وتأخذ أظافر الرجلين واليدين مكانها الصحيح. تتمكني خلال هذا الأسبوع من التنفس في شكل افضل بسبب نزول الجنين أكثر إلى منطقة الحوض.
  • الأسبوع الـ40: غالبا ما يبلغ وزن الولد اكثر من البنات. قد تجدين بعض الصعوبة في النوم خلال الليل بسبب عدم قدرتك على ايجاد وضعية تريحك تماما.

إقرئي المزيد: نسبة هرمون الحمل منذ الفصل الأول وحتى الفصل الثالث



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟