jana.abdallah jana.abdallah 30-11-2021

هل يمكن الحمل بعد الولادة القيصرية بسنة هو من أكثر الأسئلة الشائعة التي تطرحها الأمهات، ومن هنا سنكشف لك إن كان هناك مضاعفات للحمل بعد القيصرية مع أهم النصائح.

ias

اذا كنت من النساء اللواتي خضعن للولادة القيصرية، من الضروري أن تلتزمي بالعديد من النصائح والتعليمات التي تحافظ على صحتك في هذه الفترة خصوصاً في ما يتعلق بموضوع الحمل، وفي حال كنت تتساءلين اذا كان من الممكن الحمل بعد مرور سنة من الولادة القيصرية، إكتشفي معنا الإجابة على هذا السؤال.

متى يمكن الحمل بعد القيصرية؟

أولاً، من الضروري أن تعلمي أن الفترة الزمنية المناسبة للحمل بعد الولادة القيصرية تعتمد على العديد من العوامل ومنها العمر، واذا كنت تعرضت للمخاطر في ولادتك خصوصاً القيصرية. أما في ما يتعلق بالحمل بعد القيصرية، فقد اشارت العديد من الدراسات أن ينصح أغلبية الأطباء بالإنتظار لحوالي 6 أشهر على الأقل للحمل بعد الولادة القيصرية والذي يُعتبر الحد الأدنى، وكثيرون يقولون أنه من الأفضل الانتظار من 12 إلى 15 شهرًا ، بينما يقول البعض الآخر من 18 إلى 24 شهرًا.

الحمل بعد الولادة القيصرية بسنة يشكّل خطرًا على صحّة الأم؟

تُعد نسبة الخطر قليلة في حال تم الحمل بعد مرور سنة على الولادة القيصرية ولكن من الضرروي أن تستشري طبيبك المُختص الذي سيقدم لك النصائح التي من الضروري إتباعها، أما في ما يخص المخاطر المُحتملة للحمل بفترة قصيرة بعد الولادة الطبيعية فإليك:

  • تمزق الرحم: قد يسبب الحمل بعد وقت قصير من الولادة القيصرية تمزّق جرح العملية نظراً لأن الجرح الداخلي في طبيعة الحال يتطلّب أشهر للشفاء.
  • مشاكل في المشيمة: من الممكن أيضاً أن تواجهي مشاكل في المشيمة مثل هبوط في المشيمة اي انخفاض موضعها الى اسفل الرحم او انفصال المشيمة عند الجرح القديم مما يؤدي الى مضاعفات خطيرة.

واذا كنت تريدين تجنب الحمل بعد الولادة القيصرية، إكتشفي ما هي افضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية؟

الحمل ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على